اقتصاد

وزير الطاقة السعودي: البتروكيماويات موجودة لتبقى

ينبغي على من يتحدثون عن تحول الطاقة أن يتقبلوا المعطيات والحقائق

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أنه ينبغي على من يتحدثون عن تحول الطاقة أن يتقبلوا المعطيات والحقائق»، نظرا لأن «البتروكيماويات موجودة لتبقى».

وأشار وزير الطاقة السعودي، خلال مشاركته في الدورة 17 لمنتدى جيبكا السنوي المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، إلى أن قطاع الهيدروكربونات سيستمر بتحقيق الدخل، وتوليد الأموال للمستثمرين «اليوم ولعقود قادمة»، وفقاً لـ «CNBC عربية».

وألمح إلى الأفكار التي تنادي بالتحول من السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلية التقليدية إلى السيارات الكهربائية، قائلا إن «البتروكيماويات ومشتقاتها تشكّل نحو 50% من مكوّنات سياراتنا، بما في ذلك السيارات الكهربائية. مرّةً أخرى، لا يوجد مهرب من البتروكيماويات».

وأشار الوزير إلى أن نمو البتروكيماويات سيعكس زيادة الطلب على الهيدروكربونات بوصفها مواد أولية.

وتوقع الوزير استمرار نمو الطلب العالمي على البتروكيماويات بوتيرة سريعة، بما سينعكس زيادةً في الطلب على الهيدروكربونات كمواد خام. موضحا أنه وفقاً لتقارير السوق والمحليين، من المنتظر نمو قطاع البتروكيماويات عالمياً بنسبة تزيد عن 50% لنحو 1.2 تريليون طن سنوياً بحلول عام 2040، ما يُترجم قفزةً بالطلب على المواد الكيميائية البترولية الأساسية، مثل «الإيثيلين» و»البروبيلين»‘ بنسبة تزيد عن 60%.

وانطلقت الأحد فعاليات الجلسة الوزارية الافتتاحية لمنتدى جيبكا (منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات) الذي يبحث دور صناعة الكيماويات في الاستدامة والتحول إلى الطاقة النظيفة، حيث افتتحه وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي.

وفي كلمته، أكد وزير الطاقة العماني سالم بن ناصر العوفي أن العالم سيظل في حاجة إلى قطاع النفط خلال السنوات المقبلة من أجل تأمين احتياجاته من الطاقة بتكلفة ميسورة.

زر الذهاب إلى الأعلى