مجلس الأمة

حمد العليان يسأل وزير الداخلية عن الهيكل التنظيمي للمركز الوطني للأمن السيبراني

استفسر عن إجراءات وطرق التعيين في مختلف أنواع الوظائف الشاغرة لدى المركز

وجّه النائب حمد العليان سؤالاً برلمانياً إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، نصّ على ما يلي:

يمثّل الأمن السيبراني مظلة حماية لدول العالم من هجمات اختراق منظوماتها المعلوماتية والتي تستهدف سرقة المعلومات الأمنية والاقتصادية والتقنية من قبل الأعداء أو القراصنة الأجانب، وكل دول العالم المتقدم لديها إدارات وهيئات خاصة بالأمن السيبراني تعمل بها كوادرها الوطنية المتخصصة وتعنى بالحفاظ على أمن الشبكة التقنية فيها والتي تشمل الإدارات الحكومية والمؤسسات المصرفية والشركات وتحميها من أي اختراق معادٍ.

ورغم خطورة وأهمية ملف الأمن السيبراني لدولة الكويت وأمنها ومؤسساتها مما يتطلب حتما العناية والاهتمام بانتقاء واختيار العناصر التي تعمل في ملف الأمن السيبراني وأن تكون عناصر وطنية ذات كفاءة عالية وخبرات مميزة فضلا عن الارتقاء بمستوى العاملين حالياً في هذا المجال في مؤسسات دولة الكويت، إلا أنه نمى إلى علمي أنه توجد تعيينات في المركز الوطني للأمن السيبراني يثار حولها الكثير من علامات الاستفهام وأن بعضها كان من دون إعلان وأخرى حدثت عن طريق الندب والنقل بشكل غير منطقي وغير خاضع للوائح القانونية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما طبيعة الهيكل التنظيمي والوظيفي الذي يعمل به حالياً المركز الوطني للأمن السيبراني منذ صدور المرسوم رقم 37 لسنة 2022 بإنشاء المركز؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من الهيكل التنظيمي المعتمد لديكم وصورة ضوئية من لائحة شؤون الموظفين المعتمدة لدى جهتكم مرفقاً بها جدول الدرجات الوظيفية.

2- كم عدد الموظفين العاملين حالياً بالمركز؟ وما درجة كل موظف وطبيعة عمله وجنسيته؟ وكم عدد الوظائف الشاغرة لدى المركز منذ تاريخ صدور مرسوم إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3- السيرة الذاتية لرئيس المركز الوطني للأمن السيبراني ومؤهلاته وخبراته في مجال الأمن السيبراني، وموافاتي بالسير الذاتية للموظفين الذين عُينوا في الوظائف الإشرافية ومؤهلاتهم وخبراتهم في مجال الأمن السيبراني منذ تاريخ صدور مرسوم إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

4- هل عُين موظفون غير كويتيين في المركز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى موافاتي بعددهم وبطبيعة عملهم ومؤهلاتهم العلمية وجنسياتهم، ورواتبهم منذ تاريخ صدور مرسوم إنشائه وحتى تاريخ هذا السؤال.

5- ما إجراءات وطرق التعيين في مختلف أنواع الوظائف الشاغرة لدى المركز؟ وهل يتم ذلك عن طرق الإعلان أم بالندب والنقل؟ وإن كان بطريقة الإعلان عن التوظيف يرجى موافاتي بصورة ضوئية من الإعلانات وعدد المعينين بنظام الإعلان وجنسياتهم ومؤهلاتهم العلمية ونوع كل وظيفة، وإن كان التعيين بنظام الندب والنقل يرجى موافاتي بصورة ضوئية من قرارات الندب والنقل وبيان جنسية كل موظف وعددهم ومؤهلاتهم العلمية، يرجى تزويدي بكشف بكل ما سبق منذ صدور مرسوم إنشائه حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وتزويدي بكشف بعدد غير المقبولين والذين تقدموا للعمل بالمركز سواء عن طريق إعلان التوظيف أو الندب والنقل رفض انتدابهم أو نقلهم وأسباب عدم قبولهم.

6- كشف بعدد من استعنتم بخدماتهم في المركز الوطني للأمن السيبراني على بند الاستعانة بخدمات كل حسب جنسيته ومؤهلاته العلمية، منذ إنشاء هذا المركز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

7- كشف بعدد المستشارين في المركز الوطني للأمن السيبراني ومؤهلاتهم العلمية وجنسياتهم وخبراتهم وسيرهم الذاتية منذ إنشاء هذا المركز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

8- هل يوجد من عُين أو انتدب في المركز الوطني للأمن السيبراني بقرار مباشر ومن دون وجود إعلان وذلك منذ إنشاء المركز حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأسمائهم وصور ضوئية من القرارات ذات الشأن وما السند القانوني لذلك؟

9- صورة ضوئية من قرارات التكليف والانتداب الخاصة بالوظائف الإشرافية لدى المركز وما السند القانوني لها؟ ولماذا لم تشغل هذه الوظائف الإشرافية بالتعيين وما معايير المفاضلة لشغل لهذه الوظائف؟

10- ما الأسس والمعايير للندب والنقل والإعارة والتعيين في المركز؟ مع بيان السند القانوني، وما كفاءة وخبرات لجنة القبول بالمركز؟ وما أسماء ومؤهلات وخبرات وتخصص أعضاء اللجنة التي تولت إجراء المقابلات والاختبارات للمعينين بالإعلان أو المعارين والمنتدبين للعمل بالمركز منذ تاريخ صدور مرسوم إنشاء المركز حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وهل هم مختصون في الأمن السيبراني؟

11- كشف بأسماء وعدد من انتهى ندبهم أو نقلهم أو إعارتهم في المركز مع ذكر السبب منذ إنشاء المركز حتى تاريخ ورود السؤال، مع تزويدي بصورة ضوئية لجميع القرارات ذات الصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى