أخبار دولية

إسبانيا تدعم رسالة غوتيريش «غير المسبوقة».. وتدعو لوقف إطلاق النار في غزة

رئيس الوزراء الإسباني: الكارثة الإنسانية في قطاع غزة لا تُطاق

شدد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، على ضرورة تحرك مجلس الأمن من أجل وقف إطلاق النار في غزة، معرباً عن دعمه الكامل لرسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «غير المسبوقة»، التي حذّر خلالها من مخاطر الحرب الإسرائيلية على العالم، مستندا إلى المادة 99 من الميثاق الأممي.

وقال سانشيز، أحد أكثر القادة الأوروبيين انتقاداً للحرب الإسرائيلية المدمرة، إن «الكارثة الإنسانية في قطاع غزة لا تطاق».

وأضاف عبر حسابه على منصة «إكس»: «أعرب عن دعمي الكامل للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تفعيله المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة».

والأربعاء، وجّه غوتيريش رسالة «غير مسبوقة» إلى مجلس الأمن بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، محذراً من مخاطرها على مستوى العالم، وحذّر من أن النظام العام في القطاع يوشك أن ينهار بالكامل.

واعتمد الأمين العام على المادة 99 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة، لأول مرة منذ توليه مهام منصبه عام 2017.

وتخول المادة 99، الأمين العام للأمم المتحدة «لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلم والأمن الدوليين».

وسارعت دولة الاحتلال على لسان وزير خارجيتها، إلى مهاجمة غوتيريش مجدداً عقب رسالته غير المسبوقة إلى مجلس الأمن، تحت مزعم أن دعوته «تشكّل دعماً لحركة حماس».

الجدير بالذكر أن إسبانيا انتقدت المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة في أكثر من مناسبة، ما أثار هستيريا وغضباً واسعاً لدى الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى