أخبار دولية

«فيتو» أميركي في مجلس الأمن يعرقل وقف إطلاق النار في غزة

13 دولة صوّتت من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار

لجأت الولايات المتحدة إلى استخدام حق الاعتراض (الفيتو) في مجلس الأمن، مساء الجمعة، ضد وقف إطلاق النار في غزة.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت، الجمعة، على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت. واعتبر نائب المندوبة الأميركية روبرت وود أن مشروع القرار «منفصل عن الواقع ولن يؤدي إلى دفع الأمور قدماً على الأرض».

ويتطلب تبني القرار موافقة ما لا يقل عن 9 أصوات وعدم استخدام الدول الخمس دائمة العضوية حق النقض (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

وقالت الولايات المتحدة إنها لا تدعم أي إجراء آخر من جانب المجلس في الوقت الحالي.

وجاءت المساعي المتجددة لوقف إطلاق النار من قبل الدول العربية بعد أن اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطوة نادرة يوم الأربعاء واستخدم المادة 99 لتحذير مجلس الأمن رسميا من تهديد عالمي تمثله حرب غزة.

وتنص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة على أن «للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين».

وتجاوزت الحصيلة الإجمالية للشهداء في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 17 ألفا وارتفع عدد المصابين إلى 46 ألفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى