مجلس الأمة

9 لجان برلمانية تعقد اجتماعاتها اليوم

لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها

تعقد 9 لجان برلمانية اجتماعاتها اليوم الأحد، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها.

وتناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية مجموعة من الاقتراحات بقوانين بشأن «إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة».

وتعقد لجنة الشؤون الخارجية اجتماعا لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة.

وتناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي، الحساب الختامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء عن السنة المالية 2023/2022، وملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2023/2022.

كما تناقش اللجنة المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على الأمانة العامة لمجلس الوزراء الواردة في تقاريره عن النصفين الأول والثاني عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2022/2023.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماع ممثلون عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة المالية، وديوان المحاسبة، وديوان الخدمة المدنية، وجهاز المراقبين الماليين، والجهاز المركزي للمناقصات العامة.

وتبحث لجنة تعزيز القيم ومعالجة الظواهر السلبية موضوع الرشوة وأسباب انتشارها في أجهزة الدولة، بحضور ممثلين عن وزارة العدل، والهيئة العامة لمكافحة الفساد.

وتناقش لجنة الإسكان والعقار، تكليف المجلس للجنة بدراسة وبحث المعوقات الموجودة أمام تنفيذ المدن والمناطق السكنية الحديثة والمستقبلية وأسباب تأخر الخدمات الأساسية وتشغيل المرافق العامة في هذه المدن والمناطق.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماع وزير العدل ووزير الدولة لشؤون الإسكان، وممثلو المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وتجتمع لجنة المرافق العامة لبحث تكليف المجلس للجنة متابعة استدامة تخضير الحدائق والشوارع وتوفير الخدمات «المنتزه القومي في محافظة الجهراء».

وتناقش لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي، تكليف المجلس للجنة بالتحقيق في أسباب تلف معظم الزراعات التجميلية والأشجار والمساحات الخضراء بالمناطق السكنية وغيرها.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماع ممثلون عن ديوان المحاسبة، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

وتعقد لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد اجتماعا لمناقشة تكليف اللجنة بتقصي وبحث مدى كفاءة الجامعات والمعاهد والكليات الخاصة في البلاد وزيادة عدد مقاعد البعثات الداخلية مقارنة بالخارجية.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماع وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والمختصون، ومدير عام الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم والأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية بالإنابة، والأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة.

وتناقش لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان دور الوزارة في مساندة الجمعيات الخيرية تجاه القضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماع وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة.

زر الذهاب إلى الأعلى