اقتصاد

اجتماع عربي برئاسة الكويت يبحث بالقاهرة منطقة التجارة الحرة العربية

شارك في الاجتماع ممثلو وزارات المالية والتجارة في الدول العربية

(كونا) – انطلقت اليوم الأحد أعمال الاجتماع ال56 للجنة التنفيذ والمتابعة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي برئاسة دولة الكويت لبحث الخطوات التي اتخذت في نطاق إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بالتكليف في وزارة المالية الكويتية طلال النمش عقب الاجتماع إن لجنة التنفيذ والمتابعة تعقد اجتماعات دورية للاطلاع على مدى تطور أداء المنطقة والعقبات التي تعترض سير تنفيذ قرار إقامة منطقة التجارة.

وأضاف أن جدول أعمال الاجتماع يضم ثمانية بنود رئيسة على رأسها بند المتابعة الذي يناقش آليات تنفيذ قرارات القمم والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات العلاقة بالمنطقة اضافة الى مناقشة العقبات امام تطبيق أحكام المنطقة وذلك من خلال البند الدائم المخصص لذلك على جدول أعمال الاجتماع.

وذكر المسؤول الكويتي أن الاجتماع يناقش أيضا المقترح المقدم من السعودية حول إنشاء منصة للتجارة العربية لتسهيل التواصل بين نقاط اتصال المنطقة لتسريع حل ومعالجة أي عقبات قد تواجه التجارة العربية البينية بين الدول الأعضاء .

وأوضح أن الاجتماع يناقش كذلك مستجدات تطبيق الملاحق الجديدة المكملة للبرنامج التنفيذي للمنطقة في مجال (القيود الفنية على التجارة والصحة والصحة النباتية وتسهيل التجارة والملكية الفكرية) ومتابعة إنشاء اللجان المعنية لتطبيق تلك الملاحق.

وبين النمش ان الاجتماع يبحث متابعة أداء فرق العمل واللجان المنبثقة عن لجنة التنفيذ والمتابعة ومنها الفريق العربي للمتخصصين في مجال المنافسة ومراقبة الاحتكارات في الدول العربية والفريق العربي لحماية المستهلك والفريق العربي لسلامة الغذاء.

واعتبر أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى «المكون الحديث» لنظام عربي تجاري يعد أساسا للمفاوضات التجارية ومرجعية للقمم الدورية والاقتصادية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويشارك في الاجتماع ممثلو وزارات المالية والتجارة في الدول العربية المعنيون بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبري ومدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية الوزير مفوض دكتور بهجت أبو النصر وممثل عن المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

زر الذهاب إلى الأعلى