محليات

رفع حظر العمالة الفلبينية.. قريباً

اجتماعات ثنائية ومباحثات جادة لتقريب وجهات النظر بين الكويت والفلبين

ذكرت مصادر مطلعة أن الاجتماعات الثنائية المتواصلة منذ يومين بين الكويت، ممثلة بوزارتي الخارجية والداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة، والوفد الفلبيني الذي يزور البلاد حالياً، وما تخللها من مباحثات جادة، قرّبت وجهات النظر بين الجانبين بما يضمن استئناف إرسال العمالة المنزلية الجديدة من مانيلا قريباً.

وأكدت المصادر لصحيفة «الجريدة»، أن المباحثات اتسمت بالودية والموضوعية، في ظل ما أبداه الجانبان من رغبة حقيقية وجادة في عودة العلاقات العمالية المقطوعة منذ مايو الماضي، وحلّ جميع المشكلات العالقة، مؤكدة أن رفع الحظر بات قاب قوسين أو أدنى، وفي انتظار موافقة الجانب الفلبيني على بعض البنود الكويتية، «وسيصدر بيان من وزارة الخارجية قريباً يوضح نتائج المباحثات وما آلت إليه الاجتماعات».

وقال المتخصص في شؤون العمالة المنزلية بسام الشمر، إن «أبرز نقاط التوافق التي توصل إليها الجانبان ما يتعلق بآلية استقبال العمالة المنزلية في مركز الإيواء، وتفعيل دوره في حماية العمالة المتضررة وإعادة تأهيلها».

وقام الوفد الفلبيني، الذي يزور البلاد حالياً، بزيارة مركز إيواء العمالة الوافدة الكائن في منطقة جليب الشيوخ، برفقة مسؤولي «القوى العاملة»، حيث استمع الوفد برئاسة وكيل وزارة العمل في مانيلا، إلى شرح مسؤولي الهيئة حول الخدمات التي يقدمها للنزيلات، وآليات وضوابط استقبالهن.

زر الذهاب إلى الأعلى