أخبار عربية

مدير مستشفى الكويت: الوضع الصحي والوبائي في رفح «كارثي»

أكد أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى امتلأت بشكل كامل

قال جمال الهمص مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح بجنوب قطاع غزة، إن الوضع الصحي والوبائي في رفح «كارثي» بسبب ازدياد أعداد الجرحى والمرضى، إضافة لزيادة أعداد الشهداء الذين يصلون إلى المستشفى.

وأوضح الهمص، وفقاً لوكالة أنباء العالم العربي، أن عشرات الشهداء والجرحى يصلون إلى المستشفى بسبب القصف المتواصل، لافتاً إلى أن «الطاقة الاستيعابية للمستشفى امتلأت بشكل كامل، ولم يعد هناك إمكانية لاستقبال المزيد في ظل الإمكانيات المعدومة ونفاد المستلزمات الطبية».

وأضاف الهمص «الوضع الوبائي والصحي كارثي في ظل استمرار عمليات النزوح، والاكتظاظ الكبير في مراكز ومدارس الإيواء، ومع بدء فصل الشتاء بدأت الأمراض المعدية بالانتشار وتحديدا بين الأطفال، بالتزامن مع النقص الكبير في الأدوية والمستلزمات الطبية».

وأشار إلى أن أعداد القتلى الكبيرة «أوصلتنا لحد العجز والصعوبة في إيجاد أماكن لدفن جثامينهم»، موضحاً أن المعدل كان بين وفاة إلى اثنتين يوميا لكنه وصل الآن إلى ما بين 20 و40 قتيلا في الاستهداف الواحد.

وقال مدير مستشفى الكويت إن هناك ثلاث مقابر في رفح امتلأت بشكل كامل، وإن هناك توجهاً لعمل مقابر جماعية تستوعب أعداد القتلى الكبيرة.

وتابع «هناك مقبرة واحدة الآن فقط على مستوى محافظة رفح، والتي كان عدد سكانها ما يقارب 300 ألف نسمة واليوم بسبب استمرار عمليات النزوح وصلت إلى ما يزيد عن مليون نازح، وهذا التكدس للسكان يعني أن عملية استهداف إسرائيلية ستسفر عن أعداد كبيرة من الضحايا».

زر الذهاب إلى الأعلى