أخبار دولية

مدمرة أميركية تُسقط 4 طائرات مسيّرة أُطلقت من اليمن

القيادة المركزية أكدت أن الهجوم لم يُسفر عن إصابات أو أضرار

أعلنت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» أن مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية تمكنت من إسقاط أربع طائرات مسيّرة هجومية كانت تستهدفها في البحر الأحمر.

وأضافت سنتكوم، على منصة «إكس»، أن المدمّرة «يو إس إس لابون»، التي كانت تقوم بدورية في البحر الأحمر، «أسقطت أربع طائرات مسيّرة انطلقت من مناطق سيطرة جماعة الحوثي في اليمن، وكانت تحلق باتجاه السفينة الحربية الأميركية»، مضيفة أنه «لم تقع إصابات أو أضرار».

وجاء في بيان القيادة المركزية الأميركية أن «صاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن أطلقا على ممرات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر من المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن»، لكن لم تبلغ أي سفينة عن تأثرها بالصواريخ الباليستية.

وذكرت القيادة الأميركية أن المدمرة الأميركية USS LABOON (DDG 58) كانت تقوم بدوريات في جنوب البحر الأحمر بين الساعة 3 و 8 مساء (بتوقيت صنعاء)، كجزء من عملية PROSPERITY GUARDIAN (OPG)، وأسقطت 4 طائرات مسيرة بدون طيار كانت تستهدف المدمرة، قادمة من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مؤكدة عدم وقوع إصابات أو أضرار جراء هذا الحادث.

وأضافت «سنتكوم»، في بيانها، أنه «في حوالي الساعة 8 مساء (بتوقيت صنعاء)، تلقت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية تقارير من سفينتين في جنوب البحر الأحمر تفيد بأنهما تتعرضان لهجوم».

وأوضحت أن إحداهما هي ناقلة النفط والكيماويات BLAAMANEN التي ترفع العلم النرويجي وتملكها وتشغلها، وأبلغت عن اقتراب تعرضها لهجوم وشيك عبر طائرة مسيرة حوثية.

وأفادت سنتكوم بأن السفينة الثانية هي ناقلة النفط الخام SAIBABA، وهي مملوكة للجابون، وترفع العلم الهندي، وأبلغت القيادة الأميركية بأنها أصيبت بطائرة هجومية مسيرة دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية أن المدمرة USS LABOON (DDG 58) استجابت لنداءات الاستغاثة من هذه الهجمات، التي قالت إنها تمثل بذلك الهجمات رقم 14 و15 التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية منذ 17 أكتوبر.

وجاء هذا البيان الأميركي بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن المسيرة التي هاجمت ناقلة الكيماويات في المحيط الهندي قبالة سواحل الهند، انطلقت من إيران، ما يشير إلى توسع المخاطر التي تواجه صناعة الشحن الدولي، منذ بدأت جماعة الحوثي في اليمن مهاجمة السفن في البحر الأحمر، وفق صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى