أخبار عربية

قيادي في حماس: لا مفاوضات قبل الوقف الشامل لإطلاق النار

مرداوي أكد ضرورة انسحاب قوات الاحتلال الكامل من غزة

أكد القيادي في حركة حماس محمود مرداوي، موقف الحركة بعدم الدخول في مفاوضات بشأن تبادل الأسرى قبل الوقف الشامل لإطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة.

وقال مرداوي، وفقاً لوكالة أنباء العالم العربي، «ملتزمون بالقرار الذي تم اتخاذه بأنه لا مفاوضات قبل وقف إطلاق النار، وهذا الشرط هو الذي يقف أمام كل العروض التي تقدّم».

وأوضح قائلاً «تقدم عروض من الجانب الإسرائيلي، ولكن موقفنا لن يتغير. لا مفاوضات ما لم يتم وقف إطلاق النار بشكل كامل وليس لفترات. فمن ضمن المقترحات تقدم عروض لوقف إطلاق النار شهر وشهر ونصف، ولن نقبل بذلك».

وشدد مرداوي على أن الحركة لن تدخل في أي مباحثات ما لم يتحقق هذان الشرطان «وقف شامل لإطلاق النار وانسحاب كامل من قطاع غزة، بعد ذلك يمكن الحديث بالتفاصيل الأخرى».

وأضاف «لم نرد على أي عروض قُدمت، ولم نناقش أيا منها طالما لم يتوفر الشرطان السابقان، والجانب الإسرائيلي ما يزال يرفض تنفيذهما».

من ناحية أخرى، قال القيادي في حماس إنه لا يمكن الحديث الآن حول ما يتم تداوله عن مبادرة مصرية للقوى الفلسطينية لتشكيل حكومة «تكنوقراط» بعد انتهاء الحرب على غزة لإدارة الضفة الغربية والقطاع.

وقال مرداوي «لا يمكن الحديث عن هذا الأمر في الوقت الحالي كونه يجري بشكل سري، وهناك تعهّد بعدم الحديث في هذا الأمر بالوقت الحالي».

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن مصر قدمت اقتراحاً من ثلاث خطوات يتضمن هدنة لمدة أسبوعين وإطلاق سراح 40 محتجزاً إسرائيلياً، ثم تشكيل حكومة «تكنوقراط» فلسطينية، ثم إطلاق سراح الأسرى المتبقين وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى