مجلس الأمة

شعيب شعبان يسأل وزير التربية عن ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن معدات التبريد والتكييف

استفسر عن إجراءات الوزارة لتلافي هذه الملاحظات وخطة مراجعة عقود الصيانة

وجّه النائب شعيب شعبان سؤالاً برلمانياً إلى وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، نصّ على ما يلي:

أورد ديوان المحاسبة في تقريره السنوي 2020-2019، ملاحظات عدة حول وزارة التربية وعلى رغم مرور السنوات إلا أن بعض الملاحظات قد تكرر ذكرها، وأظهر التقرير الملاحظات التالية:

– مآخذ شابت عقود إصلاح وصيانة معدات التبريد والتكييف أبرزها تجزئة العديد من العقود من خلال التعاقد المباشر بقصد النأي بها عن الحصول على الموافقات المسبقة للجهات الرقابية.

– قيام الوزارة بتمديد التعاقد على بعض عقود الخدمات (نقليات – أغذية) بما جملته نحو 20 مليون دينار لمدد جاوزت مدة العقد الاصلية، وذلك بعد انتهائها من دون طرحها في مناقصات للحصول على أفضل الأسعار والمواصفات، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل مازالت هذه الملاحظات في تقرير ديوان المحاسبة الأخير؟ وما إجراءات الوزارة لتلافي هذه الملاحظات؟ وما التعهدات التي ستقدمها الوزارة لعدم تكرار ذلك؟

2- ما الاستعدادات والجهوزية والخطة التي ستعمل عليها الوزارة في مراجعة عقود صيانة التكييف والتبريد والحرص على عدم تكرار مثل هذه الملاحظات الجسيمة التي تشكل هدراً للمال العام؟

3- كم عدد التعاقدات التي مُددت على بعض عقود الخدمات (نقليات – أغذية) في العام الدراسي الحالي؟ وما أسباب التمديد؟ وما الطرق والاستراتيجية التي ستتبعونها لعدم تكرار ذلك؟

زر الذهاب إلى الأعلى