اقتصاد

الاقتصاد البحريني يحقق 2.5% نمواً في الربع الثالث

بدعم من القطاع غير النفطي

(كونا) – أعلنت الحكومة البحرينية اليوم الاثنين أن اقتصاد المملكة حقق نموا بنسبة 2.5 بالمئة بالأسعار الثابتة على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الجاري مدعوما بنمو القطاع غيرالنفطي بنسبة 4.5 بالمئة.

وقالت وزارة المالية والاقتصاد الوطني البحرينية في تقريرها الاقتصادي الفصلي إن نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بلغت 83.6 بالمئة خلال الربع الثالث من 2023 فيما استقر متوسط مؤشر أسعار المستهلك “التضخم” بنسبة 0.2 بالمئة منذ يناير إلى أكتوبر من العام الجاري.

وأضاف التقرير أن من بين القطاعات غير النفطية سجل قطاع الفنادق والمطاعم النمو الأعلى بنسبة 9.4 حيث ارتفع معدل إشغال الفنادق من فئة 4 و5 نجوم بحوالي نقطتين مئويتين خلال الربع الثالث من العام 2023 محققا بذلك نسبة إشغال تساوي 49 بالمئة.

وأاشار التقرير إلى ان قطاع المشروعات المالية حقق نموا بالأسعار الثابتة بنسبة 8.4 بالمئة على أساس سنوي وتصدر قطاع المشروعات المالية للمرة الرابعة على التوالي القطاعات الاقتصادية من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 18.1 وسجلت مؤشرات القطاع أداء إيجابيا ملحوظا كالقيمة الإجمالية لنظام التحويلات المالية الإلكتروني “فوري+ – فوري – فواتير” التي نمت بنسبة 4ر15 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

كما نما قطاع التجارة بنسبة 5.9 بالمئة حيث شهدت المجمعات التجارية زيادة في أعداد مرتاديها بنسبة 5.6 بالمئة ونمت قيمة معاملات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية بنسبة 5.6 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى