أخبار دولية

بن غفير: إقالة رئيسة مصلحة سجون الاحتلال

لتساهلها مع أسرى حماس وتفاوضها لتحسين ظروفهم

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير، إن سبب عدم تمديد ولاية مفوضة مصلحة السجون هو «تساهلها مع أسرى حماس وتفاوضها لتحسين ظروفهم».

وبحسب تقديرات فلسطينية، تم اعتقال 800 شخص من الضفة الغربية، و130 من غزة منذ اندلاع الحرب، في 7 أكتوبر، وهؤلاء أيضاً تطالب بهم «حماس».

وغالبية الأسرى (أكثر من 65 %) هم من حركة «فتح»، ونحو 25% من «حماس»، والباقون من التنظيمات الفلسطينية الأخرى، مثل «الجبهة الشعبية» و«الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الديمقراطية» وغيرها. وهم يقبعون في 22 سجناً ومعتقلاً.

وبحسب اللجنة الموحدة لمؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة- القدس)، فإن من بين الأسرى هناك 31 أسيرة، و160 طفلاً بينهم طفلة، تقل أعمارهم عن 18 عاماً. وهناك 1200 معتقل إداريّ، بينهم (6) أطفال، وشابتان.

وبين لأسرى أكثر من 700 أسير مريض، يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثتَين، منهم 24 أسيراً ومعتقلاً على الأقل مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، أصعب هذه الحالات اليوم حالة الأسيرين وليد دقّة المعتقل منذ 37 عاماً، وعاصف الرفاعي.

زر الذهاب إلى الأعلى