أخبار دولية

«هآرتس»: الأسرى من سكان غزة يواجهون التعذيب في السجون الإسرائيلية

الاحتلال يعتقل حالياً 661 فلسطينياً من القطاع بزيادة 150% عن الشهر الماضي

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في تقرير لها، عن تعرض الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة للاعتداء من قِبَل جنود الاحتلال داخل السجون.

وبحسب الصحيفة، فإن الاحتلال يعتقل حالياً 661 فلسطينياً من قطاع غزة بالسجون الإسرائيلية، بزيادة قدرها 150% عن الشهر الماضي، عندما كان عدد الأسرى 260 فلسطينياً.

وأشارت إلى أن هذا العدد، لا يشمل الأسرى من سكان غزة في سجن «ساديه تيمان» العسكري، بالقرب من بئر السبع، الذي لا يُعرف عدد أو مصير المعتقلين فيه.

ونقلت الصحيفة عن مصدر، دون تحديد هويته، قوله إن عدد الأسرى في «ساديه تيمان» غير معروف للعامة، مؤكدًا أن الأسرى يتعرضون للعنف والعقاب، الذي يمارسه الجنود بمحض إرادتهم.

ولفت إلى أن تلك الإجراءات تشمل الضرب، وتقييد أيديهم إلى السياج، ووضع السجناء وأيديهم مكبلة فوق رؤوسهم.

وكانت «هآرتس» قد كشفت في تقرير سابق لها، يوم 18 ديسمبر، عن الظروف غير الإنسانية التي تحتجز فيها إسرائيل الأسرى من غزة خلال عملية التوغل البري بالقطاع، ما أدى إلى استشهاد بعضهم في السجن.

وأوضحت الصحيفة أن المئات من سكان غزة، الذين تم أسرهم، يقبعون منذ أسابيع في سجن عسكري بقاعدة «ساديه تيمان»، وأن معظمهم يظل معصوب الأعين ومكبل اليدين طوال اليوم.

وأكدت الصحيفة أن عدداً منهم قد استشهد، دون توضيح الملابسات بعد، إلا أن جيش الاحتلال يقول إن المسألة قيد التحقيق.

على الجانب الآخر، كشفت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، عن جمعها شهادات عن عمليات تعذيب مروعة ينفذها الاحتلال الإسرائيلي في حق معتقلي غزة.

وقالت الهيئة، في بيان: إصرار الاحتلال على عدم الإفصاح عن مصير معتقلي غزة يهدف إلى تنفيذ مزيد من الجرائم في حقهم.

زر الذهاب إلى الأعلى