أخبار عربية

التعليم الفلسطينية: ما يزيد على 1000 طالب أصبحوا من ذوي الإعاقة بسبب العدوان

استشهاد 4150 طالباً و221 معلماً في الضفة وغزة

قال المتحدث باسم وزارة التعليم الفلسطينية صادق الخضور، إن أكثر من 600 ألف طالب فلسطيني محرومون من التعليم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «القاهرة الإخبارية»، اليوم الثلاثاء، أن 278 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين «أونروا» تعرضت للقصف والتخريب في غزة.

وذكر أن العدوان الإسرائيلي، أسفر عن استشهاد 4150 طالبًا و221 معلمًا في الضفة وغزة، لافتًا إلى تجاوز عدد الطلاب والمعلمين المصابين 8 آلاف، بينهم أكثر من 1000 طالب أصبحوا من ذوي الإعاقة.

وأكد أن تلك الأرقام تعكس حقائق مرة حيال استهداف المنظومة التعليمية، مردفًا: «التقارير ترصد الجانب الكمي، بينما لا تسلط الضوء على الخسائر النوعية والأضرار النفسية».

وأوضح أن الوزارة تتواصل مع الجهات الدولية، وتجري اجتماعات مع المؤسسات الأممية، وعلى رأسها يونيسيف ويونيسكو، لمطالبتها بتحمل مسئولياتها.

وذكر أن البيانات الصادرة عن وزارة الخارجية تركز على أن الحق في التعليم غير قابل للتصرف، معقبًا: «لكن لا معنى للحديث عن هذا الحق، في ظل انتهاك الحق الأساسي في الحياة».

ولفت إلى أن الوضع في العدوان الحالي أصعب؛ بسبب كم الاستهدافات والمجالات التي طالها العدوان الإسرائيلي وكم الخسائر.

وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 4156 طالبا استُشهدوا و7818 أصيبوا بجروح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر على قطاع غزة والضفة.

وأوضحت التربية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 4119 شهيدا 7536 جريحا، فيما استُشهد في الضفة 37 طالبا وأصيب 282 آخرون، إضافة إلى اعتقال 85.

وأشارت إلى أن 221 معلما وإداريا استُشهدوا وأصيب 703 بجروح في قطاع غزة، وخمسة أصيبوا بجروح، واعتُقل أكثر من 71 في الضفة، وذلك بحسب ما نشرته وكالة «وفا».

زر الذهاب إلى الأعلى