محليات

«الصحة»: إتمام إجراء 140 حالة زراعة كلى في الكويت خلال 2023

السند: برنامج زراعة الكلى سجل رقماً قياسياً للمرة الأولى

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبد الله السند عن الإنجازات الطبية لبرنامج زراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء, وتسجيل البرنامج رقماً قياسيا لأول مرة في البلاد, عبر إجراء المركز 140 حالة زراعة كلى لمرضى الفشل الكلوي خلال عام 2023.

ونوه إلى أن هذه العمليات كان من بينها عمليات جديدة تتم لأول مرة في دولة الكويت, من أبرزها حالة زراعة بنكرياس مع الكلى, وحالة زراعة بنكرياس بعد زراعة الكلى، وحالة زراعة كلى مع ترميم للمسالك البولية وتكوين مثانة جديدة من الأمعاء و زراعة الحالب فيها, إلى جانب 5 حالات استئصال للكلى و زراعة كلى جديدة في نفس الوقت, وحالة استئصال ورم خبيث متشعب بالكلى المزروعة سابقا, و وإجراء 9 حالات زراعة كلى لأطفال يعانون من الفشل الكلوي.

وأكد أن جميع الحالات السابقة تكللت بالنجاح بنسبة نجاح تجاوزت 97% مقدما الشكر لفريق جراحين زراعة الأعضاء في مركز حامد العيسى, ولأطباء أمراض الكلى, وأطباء وفنيي التخدير,  وأطباء و منسقين وحدة توفير الأعضاء, وطاقم تمريض العمليات والأجنحة, وطاقم أطباء وفنيين المختبرات, والصيادلة, ورئيسة قسم زراعة الأعضاء الدكتورة سجى سرور ولكل من ساهم في هذه النجاحات مثمناً أيضا دور وجهود الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء.

هذا وفي إطار الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة، أعلن الدكتور السند عن تدشين خدمة العلاج الشامل لأسنان الأطفال واليافعين دون ال 15 سنة من العمر من ذوي الاحتياجات الخاصة, والأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض الأخرى ويتطلب علاجهم رعاية طبية متخصصة، وذلك في في مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان.

ولفت د. السند إلى أن هذه الخدمة تعد ثمرة من ثمار التعاون المشترك بين مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان, وبين مستشفى جابر الأحمد, وإدارة طب الأسنان في الوزارة، مشيرا إلى توفر هذه الخدمة أيضا في المراكز التخصصية لطب الأسنان في مستشفيات العدان والأميري والفروانية والجهراء.

زر الذهاب إلى الأعلى