مجلس الأمة

ترحيب نيابي واسع بتعيين الشيخ د. محمد صباح السالم رئيساً للوزراء

مطالبات بتشكيل حكومي يليق بطموحات الشعب الكويتي

عقب صدور الأمر الأميري بتعيين الشيخ د. محمد صباح السالم رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه باختيار أعضاء الحكومة الجديدة ، توالى الترحيب النيابي باختياره رئيساً للوزراء ، مع التأكيد على ضرورة إصلاح ملفات الفساد التي تسببت بها الحكومة السابقة .

من جانبه، بارك النائب مرزوق الغانم إلى الشيخ د. محمد صباح السالم تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، داعياً إياه بوضع الخطاب التاريخي لسمو الأمير في جلسة القَسَم خارطة له في تشكيل الحكومة وتصحيح المخالفات، فضلاً عن إبعاد كل مَنْ تسبب في هذا الفساد.

وقال الغانم عبر حسابه في منصة «إكس»: «نبارك للأخ الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح تعيينه رئيساً للوزراء ونسأل الله أن يعينه على تحمّل هذه المسؤولية الثقيلة، وشهادتي فيه مجروحة حيث عملت معه كرئيس للجنة الشؤون الخارجية أثناء توليه حقيبة وزارة الخارجية في الفصل التشريعي الثالث عشر».

وأضاف «أتمنى أن يضع (بوصباح) الخطاب التاريخي لحضرة صاحب السمو الأمير -حفظه الله ورعاه- في جلسة القسم بتاريخ 30 ديسمبر، خارطة له في تشكيل الحكومة وتصحيح المخالفات التي تسببت فيها الحكومة السابقة وإبعاد كل مَنْ تسبب في هذا الفساد الذي أضر بمصلحة الوطن والمواطنين، كما أشار سموه في نطقه السامي».

بدورها قالت النائبة د. جنان بوشهري عبر حسابها في منصة «إكس»: «أنه بصدور الأمر الأميري بتعيين الشيخ د. محمد صباح السالم رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه تشكيل الوزارة، أتمنى له التوفيق في رئاسة السلطة التنفيذية، ومن الواجب إعادة طرح الخارطة التشريعية على الحكومة الجديدة والاتفاق معها على القضايا والقوانين بعد الاستماع إلى رؤية الشيخ د. محمد للمرحلة القادمة وبرنامج العمل الحكومي، فلا يمكن إلزام الحكومة الجديدة برؤى السابقة ما لم تقرر هي ذلك».

وقال النائب مهند الساير، في تدوينه عبر حسابه في منصة «إكس»، اليوم الخميس «نبارك للأخ الدكتور محمد صباح السالم على ثقة سمو الأمير بتكليفه رئيساً للوزراء».

وأضاف الساير «نذكره بأنه منذ اليوم الأول الذي أعلن فيه استقالته من حكومة ناصر المحمد كان الشعب الكويتي داعماً له منتظراً عودته من الباب الكبير، وهذه الثقة يجب أن يقابلها عمل مكثف بدءا بتشكيل حكومي يليق بطموح الشعب الكويتي وتحديات المرحلة ثم الخارطة التشريعية التي صادق عليها 48 نائباً».

بدوره قال النائب د.عبدالكريم الكندري، عبر حسابه في منصة «إكس» إنه «بصدور الأمر الأميري، بتكليف الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح بتشكيل الحكومة، نسأل الله أن يعينه على حمل الأمانة، وأن يرزقه البطانة الصالحة الناصحة، وأن يوفقه لكل ما فيه خير للكويت وشعبها».

بدوره قال النائب داود معرفي عبر حسابه في منصة «إكس»: «نبارك للشيخ د.محمد صباح السالم الصباح، ثقة صاحب السمو، بتوليه رئاسة مجلس الوزراء، داعين المولى عز وجل أن يعينه على حمل هذه الأمانة».

وقال النائب ماجد المطيري عبر حسابه في منصة «إكس» «نهنئ الشيخ محمد صباح السالم بمناسبة تعينه رئيساً للوزراء مؤكدين على ضرورة المضي قدما نحو تحقيق النهضة الشاملة للبلاد والمساهمة الجادة في تقريب وجهات النظر الحكومية النيابية لإقرار القوانين التي تهم المواطنين وكلنا أمل بأن يكون هذا التعاون بين السلطتين استمرارا للتفاهمات السابقة بشأن الرؤية الصادقة لمصالح المواطنين».

بدوره قال النائب مرزوق العميرة «بعد تولي الشيخ محمد صباح السالم، رئاسة مجلس الوزراء، نسال الله أن يعينه على حمل الأمانة، واستمرار التعاون بين كل من المجلس والحكومة لاستكمال القوانين المدرجة على الخارطة التشريعية لما فيه الصالح للوطن والمواطنين».

وبارك النائب بدر نشمي عبر حسابه في منصة «إكس» للشيخ د. محمد صباح السالم «صدور الأمر الأميري بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء، سائلين المولى عز وجل أن يرزقه البطانة الصالحة وأن يعينه لتحقيق تطلعات الشعب الكويتي وطموحاته».

من جانبه قال النائب أسامة الشاهين : «أطيب التهاني للشيخ الدكتور محمد صباح السالم في الثقة الأميرية السامية به، كرئيسٍ لمجلس الوزراء. والشعب الكريم متفائلُ، متطلعين إلى مسيرة تنموية وإصلاحية، ملؤها التعاون والعمل، للوطن والمواطنين».

وقال النائب محمد عوض الرقيب «نبارك للشيخ د.محمد صباح السالم ثقة سمو أمير البلاد بتعينه رئيساً للوزراء ونسأل الله أن يعينه على حمل الأمانة والسير في تنمية البلاد بالتعاون مع مجلس الأمة محققًا رغبات الشعب في إرساء الديموقراطية لتحقيق العدل والمساواة وتكافؤ الفرص ومنفذًا لمطالب تحسين المعيشة والرفاه للمواطن».

وهنأ النائب عبدالله المضف الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح بـ«حصوله على الثقة الأميرية بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، ونشد على يده، داعين المولى عز وجل أن يوفقه في مهمته الكبيرة أمام استحقاقات وطنية على كافة الأصعدة تتطلب تشكيلا حكوميا يليق بتلك الاستحقاقات وأن يقود الحكومة نحو الاصلاح في اطار الدستور والقيم السياسية الرشيدة التي تحقق تطلعات وآمال الشعب الكويتي».

وقال النائب د.عادل الدمخي، عبر حسابه في منصة «إكس» مهنئاً اختيار سمو أمير البلاد، للشيخ الدكتور محمد صباح السالم، رئيساً لمجلس الوزراء، ومتمنياً له التوفيق والسداد وأن يكون مصلحا في نهجه واختياره لوزرائه. وأضاف الدمخي «لا ننسى سمو رئيس الوزراء السابق الشيخ أحمد النواف الصباح وحكومته الموقرة ونتقدم لهم بالشكر والتقدير لمواقفهم ونهجهم الواضح في التعاون والاتفاق مع مجلس الأمة في الرؤية التشريعية والرقابية».

وكتب النائب حمد المدلج، عبر حسابه في «إكس» قائلاً «نبارك للشيخ د. محمد صباح السالم نيل ثقة القيادة السياسية بتعيينه على رأس السلطة التنفيذية. نسأل الله أن يعينك على حمل الأمانة الثقيلة ويسدد على الحق والعدل خطاك ويرزقك البطانة الصالحة الصادقة المخلصة للكويت وأهلها».

وأضاف المدلج «من كان الدستور منهجه وخدمة الشعب غايته لن نخجل من مساندته متمسكين في ما بدأناه بخارطتنا التشريعية (عنوان التعاون)».

وتقدم النائب سعود العصفور بـ«أطيب التمنيات للشيخ د. محمد صباح السالم بالتوفيق في منصبه الجديد كرئيس لمجلس الوزراء.. وأتمنى أن يقوم بتقديم تشكيل حكومي قادر على التعاون والعمل مع المجلس بعيداً عن المحاصصة وعلى أساس واضح من الكفاءة والقدرة. وأتوجه أيضاً بجزيل الشكر والتقدير لسمو الشيخ أحمد النواف على ما قدمه خلال الفترة الماضية من عمل حكومي مع المجلس تحقق من خلاله جزء كبير من الخارطة التشريعية وغيرها من الملفات الوطنية الهامة.. ونسأل الله له التوفيق دائماً».

وقال النائب محمد هايف «نبارك للشيخ دمحمد صباح السالم ثقة سمو أمير البلاد رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة ونسأل الله له التوفيق والسداد وأن يعينه على حمل الأمانه وإكمال مسيرة التعاون الحكومي النيابي، شاكراً لسمو الشيخ أحمد النواف جهوده وتعاونه مع مجلس الأمة في خارطتة التشريعية».

من جانبه قال النائب د. محمد المهان «نبارك للشيخ محمد صباح السالم حصوله على ثقة سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه و تكليفه رئيساً لمجلس الوزراء .. سائلين الله عز وجل أن يعينه على حمل الأمانة ويلهمه التوفيق والسداد ، متمنين استكمال مسيرة التعاون البنّاء بين السلطتين لما فيه خير للبلاد والعباد».

بدوره قال النائب حمدان العازمي «نبارك للشيخ محمد صباح السالم الثقة السامية بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء .. ونتمنى أن يعمل على تشكيل حكومي قادر على تغيير نهج الحكومات السابقة القائم على المواءمات والترضيات السياسية .. ويعالج سلبيات المرحلة السابقة وينهض بالدولة على جميع المستويات».

وقال النائب د. عبدالعزيز الصقعبي «نبارك للشيخ ثقة سمو الأمير .. ونذكّر دائماً .. أن الاصطفاف حول النهج لا الأشخاص .. نهج احترام الدستور وإرادة الأمة .. وعلى الرئيس الجديد استثمار محبة الناس النابعة من ثقتهم بصدق النوايا وترجمتها إلى واقع تشريعي وتنفيذي جاد أعانك الله على حمل الأمانة».

زر الذهاب إلى الأعلى