عرب وعالم

الاتحاد الأوروبي يدين «بشدة» تصريحات وزيرين إسرائيليين بشأن تهجير الفلسطينيين

بوريل: كلام استفزازي وغير مسؤول

أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الأربعاء 3 يناير 2023، بشدة «التصريحات غير المسؤولة والاستفزازية» لوزراء الاحتلال والتي دعوا فيها إلى تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة.

وقال بوريل في منشور عبر منصة «إكس»: «أدين بشدة التصريحات غير المسؤولة والاستفزازية للوزيرين الإسرائيليين بن غفير وسموتريتش اللذين يفتريان على الشعب الفلسطيني في غزة ويدعوان إلى خطة لترحيلهم».

وأضاف: «التهجير القسري ممنوع بشكل صارم باعتباره انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي».

وفي وقت سابق استنكرت ألمانيا تصريحات وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش الإسرائيليين، في الوقت الذي اعتبر فيه مقرر أممي أن الدول التي تنوي استقبال سكان غزة استجابةً لمخطط الاحتلال سترتكب «جريمة» دعم هذه الإبادة.

وكان وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، قد أعلنا الإثنين 1 يناير 2024 ، دعمهما لـ«التهجير الطوعي للفلسطينيين» من قطاع غزة، وهو ما ردت عليه حركة «حماس» في بيان، مؤكدة أن تصريحات قادة إسرائيل حول تهجير سكان قطاع غزة، «مجرد أحلام يقظة غير قابلة للتنفيذ»، وطالبت المجتمع الدولي بـ«التدخل لمواجهتها».

ودمّر الجيش الإسرائيلي خلال حربه على قطاع غزة، المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي، 65 ألف وحدة سكنية بشكل كلي، 290 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي، علاوةً على تدمير مئات المقرات الحكومية والمدارس والمساجد في القطاع، وفق بيانات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الصادرة الأربعاء.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء 22 ألفاً و313 قتيلاً و57 ألفاً و296 مصاباً معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى