أخبار دولية

«البنتاغون»: لا خطط أميركية للانسحاب من العراق

نواصل التركيز بشدة على مهمة هزيمة تنظيم «داعش»

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إنها لا تخطط حالياً لسحب قواتها البالغ عددها نحو 2500 جندي من العراق.

يأتي هذا بالرغم من إعلان بغداد الأسبوع الماضي أنها بدأت عملية تهدف إلى إنهاء مهمة التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد.

وقال الميجر جنرال بالقوات الجوية باتريك رايدر في إفادة صحفية: «في الوقت الحالي ليس لدي علم بأي خطط (للتخطيط للانسحاب)، نواصل التركيز بشدة على مهمة هزيمة تنظيم داعش».

وأضاف أن القوات الأميركية موجودة في العراق بدعوة من الحكومة هناك.

وقال رايدر إنه ليس لديه علم أيضاً بأي إخطار من بغداد لوزارة الدفاع حول قرار بسحب القوات الأميركية، وأحال الصحفيين إلى وزارة الخارجية الأميركية بخصوص أي مناقشات دبلوماسية حول الموضوع.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا إضافة إلى قواتها في العراق في مهمة تقول إنها تقدم المشورة والمساعدة لقوات محلية تحاول منع عودة ظهور تنظيم داعش الذي استولى في عام 2014 على مساحات شاسعة من البلدين قبل هزيمته.

وتعرض الجيش الأميريكي إلى 100 هجوم على الأقل في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر، وذلك عادة بمزيج من الصواريخ والطائرات المسيرة.

ونفذت الولايات المتحدة أيضا ضربات جوية انتقامية في العراق الشهر الماضي بعد هجوم بطائرة مسيرة شنّه متشددون متحالفون مع إيران أسفر عن إصابة 3 جنود أميركيين أحدهم جعلته في حالة حرجة.

زر الذهاب إلى الأعلى