أخبار عربية

بوليتيكو: مسؤولون عراقيون تواصلوا مع واشنطن سراً لإبقاء قواتها

قرارات الحكومة الأخيرة محاولة لإرضاء الجماهير السياسية المحلية

كشفت مصادر أميركية أن مسؤولين عراقيين أخبروا الولايات المتحدة بشكل خاص أن الحكومة العراقية تريد التفاوض بشأن إبقاء القوات الأميركية في البلاد على الرغم من الإعلان الأخير حول عملية التباحث لإخراج «قوات التحالف» من البلاد.

قال كبار مستشاري رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لمسؤولين أميركيين إن إعلانه كان «محاولة لإرضاء الجماهير السياسية المحلية» وأن السوداني نفسه «ظل ملتزمًا» بالتفاوض بشأن الوجود المستقبلي للتحالف في العراق، وفقًا لبرقية لوزارة الخارجية الأميركية حصلت عليها صحيفة «بوليتيكو».

وذكرت الصحيفة: «بينما أُخبر المسؤولون الأميركيون أن العراق على استعداد لمناقشة إبقاء القوات الأميركية في البلاد، فمن المحتمل أن تجبره المكائد السياسية داخل البرلمان العراقي على اتخاذ خطوات لإخراج القوات الأميركية».

وقال البنتاغون إنه ليس لديه خطط لسحب قواته من العراق، ولم يكن على علم بأي إخطار من الحكومة العراقية يطلب منها القيام بذلك.

وقال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، للصحفيين يوم الاثنين: «نحن هناك بدعوة من الحكومة العراقية. لست على علم بأي إخطارات من الحكومة العراقية لوزارة الدفاع».

وقد أكد البنتاغون منذ فترة طويلة أن القوات الأميركية موجودة في العراق لغرض وحيد هو ضمان عدم عودة «داعش» الإرهابي، وأن لديهم علاقة وثيقة مع قوات الأمن العراقية.

وفي نهاية عام 2021، أعلنت الحكومتان عن خطة التحول إلى دور استشاري بحت، مما يمثل النهاية الرسمية للمهمة القتالية للجيش الأمريكي في البلاد، وفقا للصحيفة.
وكانت الحكومة العراقية قد حمّلت التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، مسؤولية الهجوم الذي استهدف مقر «الحشد الشعبي» في العاصمة بغداد.

وأكدت هيئة «الحشد الشعبي العراقي»، أن «القصف الأميركي بطائرة مسيرة، الذي استهدف مقرًا لقوات الحشد الشعبي العراقي شرقي العاصمة بغداد، والذي أدى إلى مقتل عنصرين بينهما قيادي، يُعد تعديًا وتحديًا واضحًا للسيادة العراقية».

وكانت قد أكدت الحكومة العراقية في وقت سابق من اليوم، أنه «يتم حاليا صياغة جدول زمني لخفض عدد قوات التحالف الدولي والمستشارين العسكريين الأجانب العاملين في العراق».

وقال ضياء الناصري، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، لوكالة أنباء «العالم العربي»، إن «حكومة بغداد أبلغت الجانب الأمريكي بضرورة بدء التفاوض على الجدول الزمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد».

وأعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الجمعة الماضية، تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات «التحالف الدولي» من العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى