أخبار عربية

رئيس البرلمان التركي: انضمام السويد لناتو مرهون بتلبية استكهولم مطالب أنقرة

(كونا) – قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش اليوم الأربعاء إن طريق السويد إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) مرهون بتلبية استكهولم مطالب انقرة.

وأضاف قورتولموش في تصريحات صحفية خلال زيارته لجمعية مراسلي البرلمان التركية بمناسبة (يوم الصحفيين العاملين في تركيا) الذي يصادف الـ10 من يناير إن موقف تركيا بشأن عضوية السويد في (ناتو) واضح وصريح مبينا أن الجمعية العامة للبرلمان ستناقش عضوية السويد بحسب أولوياتها بين الملفات الأخرى.

وأكد أن تركيا لا تعارض استراتيجية (ناتو) في التوسع مبينا أن أنقرة أطلعت فنلندا والسويد على بعض الأولويات والملفات التي تعد ذات أهمية بالغة وحياتية بالنسبة لها لافتا إلى التزام تركيا بتعهداتها في هذا الخصوص واتبعت “نهجين مختلفتين” لكل من فنلندا والسويد فيما يخص المصادقة على عضويتهما في الحلف.

وأوضح أن طريق عضوية فنلندا لناتو باتت مفتوحة بعد وفائها بالتزاماتها كما اوفت السويد بجزء كبير من التزاماتها التي تعهدت بها.

وشدد على ضرورة مراعاة السويد مطالب تركيا المشروعة للغاية والمتمثلة في قطع دعم التنظيمات الإرهابية وعدم السماح لها بالنشاط على أراضيها وتوخي الحذر إزاء ما يعرف بالإسلاموفوبيا في أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى