مجلس الأمة

فهد بن جامع يسأل عن دور وزارة الإعلام في تنظيم ومتابعة الصحف الإلكترونية غير المرخصة

استفسر عن دور الوزارة الرقابي ووجود لائحة للإجراءات التي على أساسها تُخالف هذه الصحف

وجّه النائب فهد فلاح بن جامع سؤالاً برلمانياً إلى وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، نصّ على ما يلي:

للإعلام دورمهم في توعية وتثقيف وتنوير وتوجيه الرأي العام، ونظراً لما شهدته الساحة الكويتية أخيراً من انتشار كبير للصحف والحسابات الإخبارية الإلكترونية، وما قد تبثه من أخبار ومعلومات لا توافق القانون والشرع وتخالف ما تتطلبه من وجوب تحري الدقة والمصداقية، وحفاظاً على الإعلام الكويتي، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1-كم عدد الصحف الإلكترونية والخدمات الإلكترونية وجميع وسائل الإعلام الإلكترونية المرخصة والمسجلة لدى وزارة الإعلام؟ مع بيان أسمائها وأسماء المرخص لهم والمديرين المسؤولين عنها والغرض من إنشائها، وهل يحق لهم الترخيص لأكثر من واحدة؟

2-ما دور وزارة الإعلام في تنظيم ومتابعة الصحف الإلكترونية وجميع وسائل الإعلام (غير المرخصة) والتي تبث أخباراً من داخل دولة الكويت بالمخالفة لأحكام القانون؟ فما آلية التعامل معهم؟ وكم عددها؟ وكيف تحاسب؟ وما العقوبات التي فرضت عليهم؟ مع بيان دور الوزارة في تطبيق القانون ومنع ما يخالف النظام العام.

3-ما دور وزارة الإعلام الرقابي؟ وهل توجد لائحة واضحة للإجراءات التي على أساسها تخالف هذه الصحف؟

4-كيف تُراقَب هذه الصحف في وزارة الإعلام؟ وما المخالفات التي تنفذ العقوبات على أساسها؟

5-جميع المخالفات والأحكام الصادرة ضد جميع الصحف ووسائل الإعلام الإلكترونية منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، ومدى تأثير المخالفات على استمرار التراخيص من عدمه، مع تزويدي بالمستندات المؤيدة للإجابة.

زر الذهاب إلى الأعلى