أخبار دولية

«نيويورك تايمز»: فريق استخباراتي أميركي زوّد إسرائيل بمعلومات عن حماس

واشنطن امتنعت عن تقديم المعلومات الاستخباراتية عن صغار نشطاء الحركة

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، عن فرقة عمل جديدة تابعة لوكالة المخابرات المركزية (CIA) تم تشكيلها بعد عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر الماضي، بهدف جمع معلومات استخباراتية عن كبار مسؤولي حماس، وحول أماكن المحتجزين وحالتهم في قطاع غزة.

ووفقاً للتقرير، الذي نقلته «يديعوت آحرونوت»، فإن تشكيل تلك الفرقة جاء مباشرة بعد عملية طوفان الأقصى، بقرار أصدره مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، لوكالات الاستخبارات ولوزارة الدفاع بتشكيل فرقة العمل وزيادة جمع المعلومات الاستخبارية عن حركة حماس، وقادتها.

وقالت الصحيفة الأميركية إنه مع ذلك، فمن غير المعروف إلى أي مدى استخدمت إسرائيل هذه المعلومات فعلياً، خاصة أنه حتى الآن لم يتم القبض على أي من قادة الحماس في قطاع غزة أو اغتياله.

وأشارت إلى أنه فيما يتعلق بصغار نشطاء حماس، فإن الولايات المتحدة تمتنع عن تقديم المعلومات الاستخباراتية إلى إسرائيل.

ووفقاً لمسؤولين لـ«نيويورك تايمز»، فإن الولايات المتحدة لم تنقل إلى إسرائيل معلومات استخباراتية ساهمت في اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صلاح العاروري، في بيروت.

ولفتت إلى أنه يبدو أن إسرائيل تمتنع عن مهاجمة أعضاء القيادة السياسية لحركة حماس الذين يقومون بدور أساسي في المفاوضات من أجل إطلاق سراح المحتجزين.

وإلى جانب تشكيل فريق وكالة المخابرات المركزية، عزز مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ووزارة العدل الأميركية جهودهما الاستخباراتية في تتبع حماس، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتحقيق مع المواطنين الأميركيين المشتبه في قيامهم بتحويل الأموال إلى الحركة.

بالإضافة إلى ذلك، قالت «يديعوت» إن القوات الخاصة الأميركية التي كانت في إسرائيل حتى قبل 7 أكتوبر للتدريب العسكري، ظلت في إسرائيل للمساعدة في إعادة المحتجزين.

وبشكل عام، قالت المصادر لـ«نيويورك تايمز»، إن جميع أجهزة الاستخبارات الأميركية أعطت أولوية جمع المعلومات الاستخبارية عن حماس.

وقبل السابع من أكتوبر، كانت أجهزة الاستخبارات الأميركية تعتبر حماس هدفاً ذا أولوية من المستوى الرابع، حيث كان المستوى الأول هو الأولوية القصوى المخصصة فقط للكيانات التي تهدد الولايات المتحدة بشكل مباشر، مثل: الصين، وروسيا، وكوريا الشمالية، وإيران، إلا أنه بعد الهجوم، رفع رئيس الاستخبارات الأميركية حماس إلى المستوى الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى