مجلس الأمة

عبدالعزيز الصقعبي يسأل وزير الشؤون عن أرباح وخسائر الجمعيات التعاونية

طالب ببيان بالجمعيات التي رُصدت فيها مخالفات للقانون

وجّه النائب د. عبد العزيز الصقعبي سؤالا إلى وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، نص على ما يلي:

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية يوم الإثنين الموافق 13 فبراير 2023 عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، عن صدور مجموعة من القرارات من وزير الشؤون الاجتماعية بحل مجلس إدارة جميعة تعاونية وإحالة مخالفات عدة في جمعيات تعاونية أخرى للنيابة العامة، وقد شمل ذلك إحالة خمسة مجالس إدارات جمعيات تعاونية ومدير عام وثلاثة أمناء صناديق وغيرهم إلى النيابة العامة.

ولما كان هذا العدد الكبير من الإحالات يدل على ضعف الرقابة المسبقة والرقابة الاحترازية من الوزارة على الجمعيات التعاونية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان صافي أرباح / خسائر جميع الجمعيات التعاونية في آخر سنة مالية معتمدة، وذلك وفقاً للجدول التالي: «الجمعية- صافي الأرباح / الخسائر»

2- بيان الجمعيات التي رصدت فيها مخالفات للقانون رقم «24» لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية في السنوات المالية الخمس الأخيرة، وذلك وفقاً لجدول يشمل «الجمعية/ عدد المخالفات المرصودة / حجم الأموال المتضررة من هذه المخالفات»

3- بيان عدد لجان التحقيق المشكلة في مخالفات وتجاوزات الجمعيات التعاونية في السنوات المالية الخمس الماضية.

4- بيان عدد الأحكام النهائية الصادرة على جمعيات تعاونية أو العاملين فيها في السنوات المالية الخمس الماضية.

5- هل سبق أن بحثت وزارة الشؤون الاجتماعية أسباب استمرار التجاوزات المالية في الجمعيات التعاونية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج «CD» أو شريحة ذاكرة «Flash Memory »من جميع التقارير التي أعدت حول هذا الموضوع.

6- هل سبق أن بحثت وزارة الشؤون الاجتماعية تطوير وتعديل القانون رقم «24» لسنة 1979 المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج «CD» أو شريحة ذاكرة «Flash Memory» من جميع التقارير التي أعدت حول هذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى