أخبار عربية

بلينكن: إقامة دولة فلسطينية ضروري لحصول إسرائيل على أمن حقيقي

دعا الكيان الصهيوني لاستغلال الفرصة

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء 17 يناير 2024، إن إيجاد طريق لإنشاء دولة فلسطينية خاصة هو أمر ضروري «لحصول إسرائيل على أمن حقيقي»، وفق تصريحات له في منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في سويسرا.

واعتبر بلينكن أن تحقيق ذلك «يتطلب قرارات صعبة للغاية.. إنه يتطلب عقلية منفتحة على هذا المنظور»، مشيراً إلى أن «القلق الأكبر بشأن الأمن سيكون إيران ووكلاءها بمن فيهم الحوثيون في اليمن، مع استمرار الحرب (على غزة)» وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

ودعا الوزير الأميركي إسرائيل إلى «دعم تطوير سلطة فلسطينية إصلاحية قادرة على الاعتناء بشعبها، بدلاً من معارضتها بشدة، لتحقيق السلام».

أضاف أن «السلطة الفلسطينية، حتى الأكثر فاعلية، ستواجه صعوبات إذا عارضتها إسرائيل بشدة»، وتابع: «أشعر بالحاجة الملحة لإحراز تقدم نحو السلام في منطقة الشرق الأوسط، لكن إسرائيل بحاجة إلى التكامل والشعور بالأمان، لا يمكن أن يتكرر ما حدث في 7 أكتوبر (تشرين الأول 2023)».

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أن «التحدي الآن هو مدى استعداد المجتمع الإسرائيلي للتعاون لتحقيق رؤية جديدة مع المنطقة وشعوبها»، بحسب ما نقلت وكالة «الأناضول».

وشدد على أن التكامل المطلوب لا يمكن بلوغه إلا عن طريق «دولة فلسطينية»، لافتاً إلى أن «ثمة فرصة كبيرة للتطبيع مع إسرائيل بالشرق الأوسط والتحدي يكمن في استغلالها».

زر الذهاب إلى الأعلى