أخبار دولية

رئيس الوزراء الهندي يعتزم افتتاح معبد هندوسي على أنقاض مسجد تاريخي

بعد ثلاثة عقود من قيام غوغاء هندوس بهدم مسجد تاريخي، من المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الاثنين، مراسم افتتاح معبد هندوسي كبير أقيم في نفس الموقع، في خطوة سياسية لتعزيز شعبية حزبه قبيل انتخابات وطنية حاسمة.

ويقول خبراء إن المعبد من شأنه أن يعزز إرث مودي كواحد من أكثر زعماء الهند أهمية، بعدما سعى صراحة إلى تحويل البلاد من ديمقراطية علمانية إلى أمة هندوسية.

وقال نيلانجان موكوبادهياي، وهو خبير في القومية الهندوسية، مؤلف كتاب عن مودي، إنه منذ البداية، كان مودي مدفوعا بتأكيد خلوده في التاريخ. وقد ضمن ذلك من خلال معبد رام.

ويرى كثيرون أن افتتاح المعبد بداية الحملة الانتخابية لمودي، الذي اتهم على نطاق واسع بتبني التفوق الهندوسي في الهند العلمانية.

ومن المتوقع أن يستغل حزب مودي القومي الهندوسي العقيدة مرة أخرى لتحقيق مكاسب سياسية في الانتخابات الوطنية المقبلة في أبريل أو مايو، ويضمن السلطة لولاية ثالثة على التوالي، بحسب ما أوردت أسوشيتد برس.

ومن المتوقع أن يكون لافتتاح المعبد في أيوديا، وهي مدينة صغيرة في شمال الهند، الذي حوله حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم إلى حدث وطني، صدى عميق لدى الناخبين الهندوس.

زر الذهاب إلى الأعلى