غير مصنف

بوتين في القاهرة غداً لتدشين المفاعل الرابع لمحطة «الضبعة النووية»

الكرملين: مصر شريك مهم للغاية.. وسيستمر تعاوننا معاً

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أمس الأحد، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيشارك إلى جانب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي غداً في مراسم صبّ الخرسانة الأولى لقاعدة الوحدة الرابعة لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر، وفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية.

وبحسب موقع «روسيا اليوم»، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف رداً على سؤال حول «مشاركة الرئيسين في مراسم الصبّ»: «نعم، يتم الإعداد لذلك».

وأوضح بيسكوف أن الرئيسين سيكونان، عند وضع حجر الأساس في ما يسمى «الجزيرة النووية»، أي بدء بناء وحدة الطاقة النووية.

وأشار بيسكوف إلى التخطيط المسبق للمناسبة، قائلاً: «هناك مخطط لمثل هذا الحدث»، وأكد أهمية الحدث «هذا احتفال مهم للغاية»، مشيراً إلى أن روسيا هي الزعيم بلا منازع للصناعة النووية على مستوى العالم، والخدمات المقدّمة أفضل وأرخص وذات جودة أعلى.

وأضاف بيسكوف أنه سيكون من الصعب للغاية على المشاركين الآخرين في هذا السوق منافسة روسيا.

وفي وقت سابق علق بيسكوف على الشراكة الروسية- المصرية في مجال الطاقة النووية قائلاً: «يستمر تعاوننا مع الشركاء المصريين في مجموعة متنوعة من المجالات، وهي شريك مهم للغاية، بما في ذلك في مجال هذه التكنولوجيا المتطورة، وهو أمر مهم للغاية لمزيد من التنمية في مصر».

ومن جهته، أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس الروسي ونظيره المصري سيشاركان في مراسم عملية الصبة الخرسانية الأولى التي ستستخدم كأساس للوحدة النووية الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، غداً، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ووقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضاً حكومياً ميسّراً للقاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى