أخبار دولية

قناة عبرية: التوقيع على صفقة أسلحة ضخمة بين واشنطن وتل أبيب

تشمل طائرات «F 35» والأباتشي

قالت قناة «12» العبرية الخاصة، الخميس 25 يناير 2024، إن الولايات المتحدة وإسرائيل أبرمتا صفقة أسلحة ضخمة، تتضمن تزويد تل أبيب بعدد كبير من طائرات «F 35» و«F15 AI»، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» إنها «لم تطلع على هذه التقارير الإعلامية».

الوزارة الأميركية قالت: «لم نطلع على تقارير إعلامية إسرائيلية بشأن وصول شحنة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لإسرائيل».

من جهتها، نقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين من وزارة الدفاع، شاركوا في إبرام الصفقة مع واشنطن، أن «اتفاق أسلحة دراماتيكياً أبرم بين الولايات المتحدة والاحتلال خلال الحرب الدائرة في قطاع غزة، حيث سيتم تزويد جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام القليلة المقبلة، بثلاثة أسراب طيران جديدة، وآلاف الذخائر».

تتضمن الصفقة وفق المسؤولين (لم تسمّهم القناة) تزويد جيش الاحتلال الإسرائيلي بعدد كبير من طائرات «F 35″ و«F15 AI» والأباتشي.

وقال المسؤولون إن الصفقة «ذات حجم استثنائي»، في وقت تستمر الحرب على غزة، وكذلك القتال في الشمال مع «حزب الله» اللبناني.

كما أشاروا إلى أن الصفقة تمت خلال الـ24 ساعة الماضية في واشنطن، حيث مثّل تل أبيب وفد من وزارة الدفاع برئاسة اللواء إيال هاريل، رئيس قسم التخطيط في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت القناة «12» إن إسرائيل طلبت من الأمريكيين إعطاء الأولوية للإمدادات، نظراً لتطور المعركة في غزة.

وبحسب القناة العبرية، ستكون إسرائيل أول دولة تتسلم طائرات «F 35» المتطورة التي تصنعها شركة بوينغ.

وأعلنت الولايات المتحدة منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، دعمها لإسرائيل.

وفي 25 أكتوبر الماضي، كشفت نتائج استطلاع أجرته شبكة «سي بي إس» الإخبارية في الولايات المتحدة، أن 52% من الأمريكيين يعارضون إرسال حكومة بلادهم السلاح إلى إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس، 25 ألفاً و900 شهيد، و64 ألفاً و110 مصابين معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى