اقتصاد

تراجع معظم أسواق الخليج مع تصاعد التوترات الجيوسياسية

مؤشر الكويت الأول تراجع بنسبة 0.4%

• سهم أرامكو يتراجع لأدنى مستوياته في 9 أشهر

• مؤشر بورصة قطر يسجل أكبر خسارة يومية في 3 أسابيع

أغلقت معظم أسواق الخليج على تراجع في جلسة الإثنين وسط حذر المستثمرين بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية إثر هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين على الحدود الأردنية السورية.

بورصة الكويت

وتراجع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.4% لينخفض للجلسة الثانية على التوالي بضغط من انخفاض سهمي بيتك والمباني بنسبة 0.5% و1.5% على التوالي.

السوق السعودي:

كما تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنحو 0.1% في جلسة الإثنين ضمن سيولة بلغت 8.3 مليار ريال ومع انخفاض 120 سهماً من أصل 232 شركة مدرجة.

وجاء الضغط بشكل رئيسي من تراجع سهم أرامكو بنحو 0.5% ليسجل أدنى إغلاق يومي له في 9 أشهر رغم ارتفاع أسعار خام برنت لأعلى مستوياته في شهرين بنهاية الأسبوع الماضي.

كما تراجع سهم مصرف الراجحي بنسبة 1% ليهبط من أعلى مستوياته في عام ونصف مع ترقب النتائج المالية السنوية للبنك.

بالمقابل، قفز سهم كهرباء السعودية بنسبة 6% إلى أعلى مستوياته في 5 أشهر بعد إعلان الشركة عن استرداد كامل الصكوك المحلية البالغة 4.5 مليار ريال والمستحقة في 30 يناير 2024 .

قطر:

تراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.9% مسجلاً أكبر خسائر يومية له في 3 أسابيع بضغط من انخفاض سهمي مصرف قطر الوطني وبنك قطر الوطني بنسبة 3.2% و2.1% على التوالي.

أظهر مسح لـ CNBC عربية تراجع قيمة التجارية الخارجية لقطر في عام 2023 بنسبة 21.5% على أساس سنوي الى نحو 470 مليار ريال، بالاستناد الى بيانات جهاز التخطيط والاحصاء القطري .

الإمارات:

وفي أسواق الإمارات، تراجع مؤشر سوق دبي بنحو 0.2% بدعم من ارتفاع سهمي دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني بنسبة 1.1% و0.6% على التوالي.

وأعلنت قياديات البنوك في دبي في الأسبوع الماضي عن توزيعات نقدية تاريخية بعد توصية بنك دبي الإسلامي بتوزيع 45 فلساً للسهم وتوصية بنك الإمارات دبي الوطني بتوزيع 120 فلساً للسهم عن عام 2023.

بينما تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.2% مسجلاً أدنى إغلاق له منذ بداية العام الحالي بضغط من انخفاض سهمي أبوظبي الأول وألفا ظبي بنسبة 2.3% و1% على التوالي.

بورصة مصر:

أغلقت المؤشرات المصرية على مكاسب جماعية في جلسة الإثنين لترتفع القيمة السوقية إلى أكثر من تريليوني جنيه للمرة الأولى على الإطلاق وسط سيولة مرتفعة بلغت 7.1 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الثلاثيني بنسبة 2.1% ليغلق فوق 29200 نقطة لأول مرة في تاريخه بدعم من ارتفاع سهمي البنك التجاري الدولي وأبو قير للأسمدة بنسبة 8.5% و7.1% على التوالي.

كما ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 1.1% مسجلاً سابع مكاسب يومية على التوالي ليغلق عند مستوى قياسي جديد.

وأظهرت بيانات جلسة الإثنين تسجيل المصريين صافي بيع بقيمة 50 مليون جنيه مقابل صافي شراء للأجانب والعرب بقيمة 28 و22 مليون جنيه على التوالي.

وعلى صعيد آخر التطورات الاقتصادية في مصر، ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية لمصر بنسبة 14% إلى 5.1 مليار دولار خلال العام الماضي، وهي العائدات الأعلى في تاريخ صادرات الأغذية المصنعة المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى