محليات

نائب رئيس الوزراء البريطاني: علاقتنا مع الكويت صلبة ومتينة باعتبارها بلداً صديقاً وحليفاً مهماً

بحث الفرص الاستثمارية والتعاون العسكري والأمني والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مكتب مجلس الوزراء عضو البرلمان في المملكة المتحدة أوليفر داودن اليوم الثلاثاء، صلابة ومتانة الأواصر التاريخية بين بلاده ودولة الكويت «التي تعتبر بلداً صديقاً وحليفاً مهماً».

وقال داودن في لقاء مع «كونا»، إن زيارته الحالية إلى الكويت تأتي للمشاركة في الاحتفال بمرور 125 عاماً على العلاقات الكويتية – البريطانية، مؤكداً أن تلك العلاقة المميزة تحظى بدعم الأسرتين الحاكمتين في البلدين والشعبين الصديقين.

ولفت إلى العلاقات الوثيقة التي تربط بين الأسرة الحاكمة في كلا البلدين، والتي تمتد لأجيال عديدة مرت بمراحل تعاون تجلت حينما أرسلت بريطانيا قواتها للمساعدة في تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي الغاشم.

وأشار إلى حرص رئيس الوزراء في المملكة المتحدة ريشي سوناك «على مشاركتي والاجتماع بسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح والمسؤولين الكويتيين إضافة إلى المشاركة بالاحتفال بمرور 125 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين»، معرباً عن سعادته في أن يصادف وصوله إلى الكويت مع يوم أداء الحكومة اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة.

وذكر داودن أن عام 2024 سيشهد العديد من الفعاليات بمناسبة مرور 125 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت والمملكة المتحدة، معرباً عن تطلعه إلى مستقبل واعد من العلاقات الثنائية وأن تشهد الـ125 عاماً المقبلة قفزات نحو علاقة مميزة ومتجذرة «لإيماننا بأن المملكة المتحدة تحتاج إلى علاقات متينة ودائمة مع حلفائها وأصدقائها».

وعن أبرز أهداف الزيارة أفاد بأنه بحث مع المسؤولين الكويتيين فرص التعاون المشترك في شتى المجالات حيث اجتمع مع سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية عبدالله اليحيا ورئيس المركز الوطني للأمن السيبراني محمد بوعركي، كما سيبحث التعاون الثنائي مع مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار لمناقشة التعاون المشترك في مجال الاستثمار وتشجيع المزيد من الاستثمارات الكويتية في المملكة المتحدة.

وعن الفرص الاستثمارية في بلاده أشار نائب رئيس مجلس الوزراء البريطاني إلى أن «ما يميز المملكة المتحدة هو الاستقرار وما يوفره ذلك الاستقرار من بيئة آمنة للاستثمار».

وحول أبرز محطات التعاون العسكري المشترك بين الجانبين، أكد أن ‏التعاون في المجال العسكري والدفاع من أساسيات العلاقة بين البلدين، كما أن التعاون في هذا المجال يغطي التدريب على الأجهزة العسكرية البريطانية وأيضا التعاون الأمني والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي «وهذه كانت الموضوعات التي ناقشتها خلال وجودي في دولة الكويت».

وعن تسهيل إجراءات السفر للراغبين في زيارة المملكة المتحدة قال الوزير داودن، إن العام الحالي سيشهد إطلاق نظام تصريح السفر الإلكتروني المسبق «ETA» حيث سيستفيد الكويتيون منه اعتباراً من 22 فبراير المقبل «ليكون وصولهم إلى المملكة المتحدة أسهل من أي وقت مضى».

وعن الأحداث الراهنة في المنطقة وقطاع غزة أفاد بأن بلاده تسعى إلى «إنهاء المعاناة بأقرب وقت»، مؤكداً أن «المملكة المتحدة ملتزمة بالوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار لإدخال المساعدات الإنسانية وخروج الأسرى وقد أرسلت بريطانيا مساعدات إلى المنطقة وإذا تم بناء الثقة بين جميع الأطراف نستطيع الاتفاق على وقف إطلاق نار دائم وننطلق منها إلى حل الدولتين».

زر الذهاب إلى الأعلى