اقتصاد

تراجع معظم أسواق الخليج قبيل قرار الفدرالي

مؤشر بورصة قطر يسجل أكبر خسارة شهرية منذ أكتوبر الماضي

• سهم أرامكو يتراجع لأدنى مستوياته في أكثر من 9 أشهر

• المؤشرات المصرية تتكبد خسائر حادة في آخر جلسات يناير

أغلقت معظم أسواق الخليج على تراجع في جلسة الأربعاء وسط ترقب قرار الفدرالي الأميركي حول الفائدة بالإضافة إلى انتظار المزيد من النتائج المالية للشركات.

تراجع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.9% مسجلاً أكبر خسارة يومية له في 3 أشهر بضغط من انخفاض سهمي بيتك وبنك الكويت الوطني بنسبة 1.3% و1.8% على التوالي، وفقاً لـ «CNBC عربية».

وأعلن بنك الكويت الوطني قبل الجلسة عن نمو أرباحه الصافية بنسبة 10% لتصل إلى نحو 561 مليون دينار في عام 2023.

وعلى صعيد الأداء الشهري، ارتفع المؤشر الأول بنسبة 6.5% في يناير محققاً ثالث مكاسب شهرية على التوالي.

السعودية

تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنحو 1.6% في جلسة الأربعاء ليغلق عند أدنى مستوياته في 5 أسابيع ضمن سيولة بلغت 8.7 مليار ريال ومع انخفاض 93 سهماً من أصل 232 شركة مدرجة.

وأعلنت هيئة الإحصاء عن انكماش الناتج المحلي الحقيقي للسعودية بنسبة 0.9% في عام 2023 متأثراً بتراجع الأنشطة النفطية بنسبة 9.2%.

وجاء الضغط بشكل رئيسي من تراجع سهم أرامكو بنسبة 2.2% ليسجل أدنى إغلاق يومي له في أكثر من 9 أشهر بعد أن ذكرت مصادر صحفية بأن السعودية تخطط لطرح حصة إضافية من اسهم الشركة في فبراير المقبل.

كما هبط سهم مصرف الراجحي بنسبة 4.7% ليتكبد أكبر خسارة يومية له في أكثر من عام بعد أن أعلن المصرف عن انخفاض أرباحه بنسبة 3% إلى 16.6 مليار ريال في عام 2023.

وعلى صعيد الأداء الشهري، تراجع المؤشر السعودي بنسبة 1.4% في يناير 2024 مسجلاً أول انخفاض في 3 أشهر.

قطر

تراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.2% مسجلاً أدنى إغلاق له في 6 أسابيع بضغط من انخفاض سهمي مصرف الريان وبنك قطر الوطني بنسبة 1.5% و1.2% على التوالي.

وعلى صعيد الأداء الشهري، تراجع المؤشر القطري بنحو 7% في يناير مسجلاً أكبر خسارة شهرية له منذ أكتوبر الماضي.

الإمارات

تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.1% ليغلق عند أدنى مستوياته منذ بداية العام، كما انخفض بنحو 0.7% في شهر يناير.

بينما ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة طفيفة بلغت 0.02% في جلسة الأربعاء، ولكنه ارتفع بنسبة 2.7% في يناير مسجلاً مكاسب للشهر الثالث على التوالي.

وقفز سهم بنك دبي الإسلامي بأكثر من 10% في يناير بدعم من إعلانه عن توزيعات نقدية بواقع 45 فلساً للسهم عن عام 2023 .

مصر

أغلقت المؤشرات المصرية على خسائر جماعية حادة في جلسة الأربعاء لتنخفض القيمة السوقية إلى 1968.2 مليار جنيه وسط سيولة نشطة بلغت 8.4 مليار جنيه.

وانخفض المؤشر الثلاثيني بنسبة 6.8% ليهبط من أعلى مستوياته على الإطلاق بضغط من انخفاض جماعي للأسهم بقيادة سهمي طلعت مصطفى والشرقية للدخان بخسائر وصلت إلى 15% و11% على التوالي.

كما انخفض المؤشر السبعيني بنسبة 8.8% ليهبط من أعلى مستوياته على الإطلاق.

وأظهرت بيانات جلسة الأربعاء تسجيل الأجانب صافي شراء بقيمة 308 ملايين جنيه مقابل صافي بيع للمصريين والعرب بقيمة 187 و 121 مليون جنيه على التوالي.

وقال صندوق النقد الدولي يوم الأربعاء إنه يواصل التواصل مع مصر بشأن حزمة السياسات والتمويل التي قد تدعم المضي قدما في مراجعة البرامج في إطار قرضه البالغ 3 مليارات دولار.

ورغم الخسائر الحادة في جلسة الأربعاء، حافظ المؤشر الثلاثيني على مكاسب شهرية بنسبة 13.6% مرتفعاً للشهر السادس على التوالي،

كما ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 16.6% في يناير مرتفعاً للشهر الرابع على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى