محليات

«الصحة»: استقبال 180 ألف حالة في «طوارئ المستشفيات» خلال يناير

رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات في مستشفى جابر

• تشغيل «العبدلي الصحي» الجديد خلال أيام

• تقديم أكثر من 4461 زيارة منزلية لطريحي الفراش

كشف  المتحدث باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند، اليوم الخميس، عن تقديم أكثر من 4461 زيارة منزلية وخدمة طبية، لفئة «طريحي الفراش»، منذ بداية الخدمة، بمعدل ما بين 40 و60 زيارة منزلية في الأسبوع الواحد.

وقال السند في رسالة إعلامية بثتها وزارة الصحة عبر حسابها على منصة «إكس»، إن فئة طريحي الفراش في الأغلب هم المرضى الملازمون للسرير أو الفراش لأسباب طبية لا تمكنهم من المشي أو ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وغالباً هم من فئة كبار السن، أو مرضى ما بعد العمليات الجراحية، أو ذوي الإعاقة، أو المصابين إثر حوادث السيارات، أو الإصابات المختلفة، أو مرضى ما بعد الجلطات، وكذلك مرضى التأهيل والعلاج الطبيعي.

وتطرق السند إلى جهود أقسام الطوارئ الطبية في المستشفيات العامة وآلية عملها، والتي تعاملت مع نحو 180 ألف حالة خلال شهر يناير فقط عبر 8 أقسام في مستشفيات «جابر» و«مبارك الكبير» و«الأميري» و«الصباح» و«الفروانية» و«الجهراء» و«العدان» ومركز مدينة صباح الأحمد للطوارئ.

وأفاد بأن هذا الرقم لا يختلف كثيراً عن بقية الشهور على مدار العام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن 15% من حالات الطوارئ في شهر يناير تُعاني من أعراض تنفسية بسبب موسمية مرض الأنفلونزا، وغيرها من أمراض الشتاء، وهو أمر متوقع وفي إطار المعدلات السنوية الطبيعية.

ولفت السند إلى أن مركز إسعاف مدينة المطلاع السكنية الذي افتتح في 9 نوفمبر الماضي كأول مركز للطوارئ الطبية في المنطقة، قد تعامل مع نحو 100 حالة منذ تشغيله، كانت في معظمها حوادث طرق أو سقوط من علو أو حالات إغماء، إلى جانب استقبال مركز المطلاع الصحي رقم 1 في الضاحية N11 أكثر من 70 حالة خلال أول 8 أيام عمل.

وفي إطار تواصل التوسع في المرافق الصحية، أشار السند إلى استلام الوزارة قريباً مركز المطلاع الصحي الثاني في الضاحية N10 بجهود موازية تعمل على تشغيل مركز العبدلي الصحي الجديد خلال الأيام المقبلة.

وأعلن عن رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات في مستشفى الشيخ جابر الأحمد مع دخول مواقف سيارات المرحلة الثانية للخدمة والتي تخدم بوابة رقم 4 «المدخل الرئيسي» وبوابة رقم 5 «مدخل الزوار»، وذلك بسعة تصل إلى 1230 موقف سيارة بتنفيذ من قطاع الشؤون الهندسية والمشاريع وتعاون وتنسيق مع إدارة المنطقة الصحية لتصل السعة الاستيعابية لمواقف السيارات إلى 3771 موقف سيارة بعد أن دشنت في وقت سابق منطقة مواقف سيارات المرحلة الأولى والتي تقابل مدخل 1 و2 و3 بطاقة استيعابية تصل لغاية 1083 موقف سيارة ومنطقة المرحلة الثالثة والتي تخدم المداخل رقم 6 و7 بسعة تصل لغاية 1458 موقف سيارة.

وأشار إلى أن جميع المواقف مزودة بمصاعد توصل المراجع مباشرة إلى المداخل الرئيسية للمستشفى وذلك إلى جانب مواقف سيارات الطابق الأرضي، لتصبح السعة الإجمالية الكلية لمواقف السيارات في المستشفى نحو 5000 موقف سيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى