محليات

سمو رئيس الوزراء: برنامج عمل الحكومة يستهدف استمرار دولة الرفاه

بدعم وتماسك الطبقة المتوسطة.. وتحقيق العدالة في توزيع الدعوم

التقى سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم رئيس مجلس الوزراء بحضور وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري في قصر السيف اليوم، رؤساء تحرير الصحف المحلية وممثلي الجهات الإعلامية المعنية.

وأكد سمو رئيس الوزراء «الليلة ننتهي من إعداد برنامج عمل الحكومة ونرفعه لمجلس الأمة»، مشيراً إلى أن عنوان برنامج عمل الحكومة سيكون «دولة العدل والأمن والاستدامة».. نبدأ في العدل لأنه أساس الملك.

وقال إن «البرنامج يستهدف استمرار دولة الرفاه عبر دعم وتماسك الطبقة المتوسطة في المجتمع»، مشيراً إلى أن «من أهم عوامل استقرار المجتمعات وجود طبقة متوسطة متماسكة تدعم الاستقرار». لافتاً إلى أن «البرنامج يعكس مضامين خطاب سمو أمير البلاد».

وأضاف «تعزيز الأمن الوطني من أهم الملامح في برنامج عمل الحكومة وهو يشمل الأمن الداخلي والخارجي والغذائي والسيبراني وغيرها».

ولفت الشيخ محمد الصباح إلى أن «المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي المصدر الأساسي لتوظيف العمالة الوطنية في الدول الصناعية الكبرى، ولذلك سنعمل على تطوير ومساعدة هذه المشاريع»، مبيناً «نتوقع دخول 300 ألف مواطن ومواطنة لسوق العمل خلال السنوات العشر المقبلة وهو رقم لا يمكن للقطاع العام أن يستوعبه دون مساعدة القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة».

وبشأن الأجور رأى أن، «هناك تفاوت في أجور الموظفين في القطاع العام ونعمل على حله بعدالة».

وقال إن «البديل الاستراتيجي مدخل لإصلاح سوق العمل بشكل واسع، فهو (البديل الاستراتيجي) يهدف إلى حل مشكلة تفاوت الأجور بعدالة ودون المساس بحقوق الموظفين».

واستطرد «نعمل على تحقيق العدالة في توزيع الدعوم.. فلا يعقل أن يكون الدعم نفسه للمقتدر والمحتاج».

وتابع «قانون صندوق الأجيال القادمة أبهر العالم.. فكيف لشعب دولة صغيرة أن يضع عبء على نفسه لصالح الأجيال القادمة»، لافتاً إلى أنه «بعد سنتين من صندوق الأجيال القادمة قامت النرويج بإنشاء صندوق يقوم على نفس الفكرة والتجربة الكويتية».

وبشأن العلاقات الخاريجية للكويت قال سمو رئيس الوزراء «الكويت عملت بشكل كبير على القوة الناعمة في العلاقات وهو ما انعكس بشكل واضح عندما تعرضت البلاد لغزو غاشم من جار».

حضر اللقاء رئيس ديوان رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز دخيل الدخيل، وكبار المسؤولين في الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى