أخبار عربية

بلينكن يتوقف في مصر قبل زيارة قطر بحثاً عن حلول لـ«هدنة متعثرة» بغزة

وزير الخارجية الأميركي يناقش «مقترح باريس» خلال جولته بالمنطقة

يواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، جولته في الشرق الأوسط، سعياً للتوصل إلى هدنة في غزة، حيث تقترب حرب إسرائيل على القطاع من دخول شهرها الخامس.

وبعدما بدأ، الاثنين، في السعودية جولته الخامسة بالمنطقة منذ اندلاع الحرب، يصل بلينكن، صباح الثلاثاء، إلى مصر قبل التوجه مساءً إلى قطر، الدولتين اللتين تقومان مع واشنطن بجهود وساطة من أجل الهدنة، على أن يتوجه بعد ذلك إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤول أميركي في تصريحات صحفية، إن بلينكن سيبحث مع الرئيس المصري جهود تسهيل دخول المساعدات لغزة والإفراج عن المحتجزين.

ومن المقرر أن يناقش بلينكن خلال جولته الجديدة في المنطقة مقترح هدنة أُعدّ خلال اجتماع في أواخر يناير بباريس، بين رئيس الاستخبارات الأميركية المركزية ويليام بيرنز، ومسؤولين مصريين وإسرائيليين وقطريين، ولم توافق عليه بعد لا إسرائيل، ولا حركة «حماس«.

وأفاد مصدر في الحركة بأن الاقتراح يشمل ثلاث مراحل، وينصّ في المرحلة الأولى على هدنة تمتدّ إلى 6 أسابيع تطلق خلالها إسرائيل سراح ما بين 200 إلى 300 أسير فلسطيني، في مقابل الإفراج عن 35 إلى 40 رهينة محتجزين في غزة، على أن يتسنّى دخول ما بين 200 إلى 300 شاحنة مساعدات يومياً إلى غزة.

إلّا أن حركة «حماس« أعلنت أنها لم تتخذ أي قرار بشأن المقترح، وهي تطالب بوقف إطلاق نار، وليس هدنة جديدة، وتشدّد إسرائيل في المقابل على أنها لن توقف نهائياً حربها على غزة إلا بعد «القضاء« على حركة حماس وتحرير كلّ الرهائن، وتلقّي ضمانات بشأن الأمن في أراضيها.

وسيشدد بلينكن في إسرائيل على ضرورة «الاستجابة بشكل عاجل إلى الاحتياجات الإنسانية» في القطاع المحاصر الذي يواجه أزمة إنسانية كبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى