اقتصاد

النفط يقفز أكثر من 3% عند 81.63 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 3% في ختام الجلسة وسجلت العقود الآجلة لخام برنت عند 81.63 دولار للبرميل والخام الأميركي الخفيف عند 76.22 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولارين أو 2.7 % إلى 75.86 دولار للبرميل.

وتجاوز خام برنت مستوى 81 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ الأول من فبراير، مواصلاً مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي، وفقاً لـ «CNBC عربية».

وتعليقاً على ارتفاع أسعار النفط، قال المحلل لدى “بي.في.إم” تاماس فارجا، إن “الارتفاع في الفترة الأخيرة يعود إلى الرد الإسرائيلي على عرض حماس في جوابها على خطة السلام الأصلية، وهو ما يشي باستمرار الاضطرابات في البحر الأحمر بلا هوادة”.

وتلقت سوق النفط دعماً من انخفاض أكبر من المتوقع لمخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة.

فقد أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت 3.2 مليون برميل إلى 127.6 مليون برميل، مقابل توقعات لانخفاض مليون برميل. وانخفضت مخزونات البنزين 3.15 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين لزيادة 140 ألف برميل.

وقال فارجا إن انخفاض مخزون الوقود وارتفاع مخزون الخام علامة على بدء أعمال صيانة في مصافي التكرير الأمريكية.

وأضاف “صيانة مصافي التكرير في الولايات المتحدة ونقص الوقود في أوروبا قد يساعدا على الحفاظ على المعنويات الإيجابية في الوقت الحالي”.

وفي روسيا، أدت الأضرار التي لحقت بمصافي تكرير نتيجة هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية والأعطال الفنية إلى زيادة صادرات النفط الخام عن الكميات المخطط لها في فبراير / شباط في توجه قد يؤثر، وفقاً لمحللين، على تعهد موسكو بخفض مبيعات الخام بموجب الاتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها.

زر الذهاب إلى الأعلى