أخبار دوليةغير مصنف

انتقادات غير مسبوقة من بايدن لدولة الاحتلال

الرد الإسرائيلي بغزة تجاوز الحد ونعمل على وقف مستدام للحرب

في تصريحات غير مسبوقة انتقد فيها حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس 8 فبراير 2024، أن «الرد العسكري الإسرائيلي» في غزة «جاوز الحد»، مضيفاً أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للحرب.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض: «أنا أرى، كما تعلمون، أن سلوك الرد في قطاع غزة جاوز الحد»، وأضاف أنه يضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية وزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين والتوصل إلى وقف للحرب يتيح إطلاق سراح الأسرى لدى حماس.

وتابع بايدن قائلاً في تصريحاته: «إنني أضغط بشدة الآن من أجل وقف إطلاق النار هذا المرتبط بالرهائن.. هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعاً، والكثير من الأبرياء الذين يعيشون في كرب ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك».

وتأتي تصريحات بايدن، وهي واحدة من أشد انتقاداته حدةً حتى الآن لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت يتعرض فيه الرئيس الديمقراطي لضغوط داخلية متزايدة للضغط على إسرائيل لوقف حربها ضد غزة.

فيما لم يرد البيت الأبيض على طلب لتقديم تفاصيل حول تصريحات بايدن.

وبدأ الاحتلال الإسرائيلي هجومه على غزة قبل أشهر، بعد عملية «طوفان الأقصى» التي شنتها المقاومة الفلسطينية ضده؛ رداً على انتهاكاته بحق الفلسطينيين.

ومنذ ذلك الحين لم تكن هناك إلا هدنة واحدة استمرت أسبوعاً في نوفمبر.

زر الذهاب إلى الأعلى