أخبار عربية

بوتين لتاكر كارلسون: انتخاب رئيس أميركي جديد لن يغيّر علاقاتنا مع واشنطن

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انتخاب رئيس أميركي جديد، في استحقاق مقرر إجراؤه في الخامس من نوفمبر، ويُرجَّح أن يضع الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب في مواجهة الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن، لن يغيّر العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقال بوتين، خلال مقابلته المطولة مع الصحافي الأميركي تاكر كارلسون، والتي بثت على موقع إكس الجمعة: لقد سألتني للتو عما إذا كان أي شيء سيتغير إذا جاء زعيم آخر. إنها ليست مسألة من هو الزعيم، أو مسألة شخصية شخص محدد، مضيفاً بالقول: كانت بيني وبين دونالد ترامب علاقة شخصية.

وأشار بوتين إلى أن استخدام الدولار في الصراع بين الدول هو غباء وأحد أكبر الأخطاء الاستراتيجية للولايات المتحدة.

وقال «واحد من أكبر الأخطاء الاستراتيجية للقيادة السياسية في الولايات المتحدة، هو استخدام الدولار كأداة للصراع في السياسة الخارجية.. هذا هو السلاح الرئيسي للحفاظ على نفوذ الولايات المتحدة في العالم. بمجرد أن قررت القيادة السياسية استخدام الدولار كأداة في الصراع السياسي، تكون قد ضربت هذا النفوذ الأميركي»، متابعا «لا أريد استخدام تعابير غير أدبية، لكن هذا غباء وخطأ فادح».

وأكد بوتين أن احتياطيات الدولار آخذة في الانخفاض حتى بين حلفاء الولايات المتحدة، مستطردا: انظر إلى ما يحدث في العالم. حتى بين حلفاء الولايات المتحدة، تتقلص احتياطيات الدولار الآن، والجميع ينظرون إلى ما يحدث، ويبدأون في البحث عن فرصة لحماية أنفسهم. تطبيق الولايات المتحدة إجراءات تقييدية ضد بعض الدول، مثل الحد من المدفوعات، وتجميد الأصول، وما إلى ذلك، فهذا إنذار كبير وإشارة للعالم بأسره.

وأجريت المقابلة في موسكو يوم الثلاثاء، وتم بثها على موقع تاكر كارلسون دوت كوم. وتحدث بوتين باللغة الروسية، وجرت دبلجة تصريحاته إلى الإنجليزية. وبدأها بحديث مطول حول علاقات روسيا مع أوكرانيا وبولندا ودول أخرى.

وقال الكرملين إن بوتين وافق على إجراء المقابلة مع كارلسون لأن النهج الذي يتبعه مذيع فوكس نيوز السابق يختلف عن التغطية أحادية الجانب للصراع في أوكرانيا التي تتبعها العديد من وسائل الإعلام الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى