اقتصاد

المستثمرون يتخلون عن الأسهم الأميركية لصالح الصينية

الأسهم الأميركية شهدت نزوحاً للتدفقات بقيمة 15.6 مليار دولار الأسبوع الماضي

تخلى المستثمرون عن الأسهم الأميركية واتجهوا لشراء الأسهم الصينية خلال الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن Bank of America الجمعة، شهدت الأسهم الأميركية نزوحاً للتدفقات بقيمة 15.6 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في السابع من فبراير، في أكبر وتيرة منذ سبتمبر 2023.

على الجانب الآخر، شهدت الأسهم الصينية تدفقات قياسية بقيمة 18.8 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.

وارتفعت الأسهم الصينية الأسبوع الماضي قبيل بدء عطلة العام القمري الجديد، في محاولة لنفض الخسائر التي أدت إلى هبوطها لأقل مستوى في خمس سنوات. وتلقت الأسهم الصينية إشارت دعم بأن السلطات تعزز دعمها لسوق الأسهم المتداعي.

وعلى الرغم من النزوح المسجل في وول ستريت، إلا أن مؤشر S&P 500 يواصل الارتفاع إلى مستويات قياسية وأغلق أعلى 5 آلاف نقطة أمس الجمعة للمرة الأولى في تاريخه.

وأشار تقرير BofA إلى أن قطاع العقارات الأميركي كان الأكثر تأثراً بنزوح التدفقات، إذ شهدت صناديق العقارات نزوح 1.1 مليار دولار في أكبر وتيرة منذ مايو أيار 2022، وأرجع البنك هذا النزوح إلى الاضطرابات لدى البنوك الإقليمية.

وكان مؤشر البنوك الإقليمية شهد تراجعاً حاداً مع بداية الشهر الجاري، بفعل خسائر سهم New York Community Bancorp الذي أعلن عن خسائر مفاجئة، وسط زيادة مخصصاته لخسائر القروض، مما أعاد إلى الأذهان أزمة البنوك الإقليمية التي ضربت القطاع العام الماضي.

في الوقت نفسه، أظهر التقرير أن صناديق أسواق المال جذبت تدفقات بقيمة 40.1 مليار دولار مما رفع إجمالي قيمة الأصول لديها عند نحو 6 تريليونات دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى