أخبار عربية

مصر: استمرار الجهود الدبلوماسية للتوصل لإيقاف الحرب على غزة

(كونا) – أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي استمرار بلاده في جهودها الدبلوماسية بالتعاون مع الأطراف المعنية من أجل التوصل لحل بشأن إيقاف الحرب على قطاع غزة ومعالجة تبعات الأزمة الإنسانية وتحقيق النفاذ الإنساني الآمن والسريع لمتطلبات الفلسطينيين.

وذكر مجلس الوزراء المصري ان ذلك جاء خلال لقاء جمع بين مدبولي ونائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية بلغاريا ماريا جابرييل اليوم السبت بالقاهرة.

وأشار مدبولي خلال اللقاء إلى التبعات السلبية التي خلفتها الحرب بما في ذلك اتساع دائرة التوتر في البحر الأحمر وعدد من دول المنطقة إضافة إلى الوضع الإنساني الكارثي ومعاناة الفلسطينيين في القطاع.

وشدد على دعم مصر للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في تقرير المصير واستقلال دولته على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها.

واكد أن استمرار الحرب في غزة سيكون له تبعات اقتصادية على العالم أجمع ما لم يتم التوصل إلى حل سريع بشأن إنهاء الحرب ثم التعامل بشكل جذري مع القضية الفلسطينية.

وفي ما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية اوضح مدبولي أن الأزمة في أوكرانيا لها تبعات اقتصادية شديدة السلبية على الاقتصاد العالمي والدول النامية بشكل خاص ومصر إحدى الدول التي تأثرت سلبا باندلاع هذه الحرب لا سيما في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والسياحة والطيران المدني معربا عن تطلعه إلى إيقاف الحرب وإحلال السلام في أقرب وقت ممكن.

كما استعرض رئيس الوزراء المصري الجهود التي تبذلها بلاده لمنع الهجرة غير الشرعية بشكل مباشر من مصر مشيرا إلى أن بلاده تتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي لإيقاف الهجرة غير الشرعية.

وحول العلاقات المصرية البلغارية اكد فرص التعاون الممكنة بين البلدين في المجال الاقتصادي مشيرا إلى حرص الحكومة المصرية على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى