أخبار دولية

ترامب: سأشجع روسيا على «فعل ما تريده» بأي دولة بالناتو «لا تدفع»

البيت الأبيض: تصريحات مروعة وفاقدة للصواب

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بشأن تشجيعه على غزو روسيا لدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، غضب البيت الأبيض، الذي قال مساء السبت 10 فبراير 2024، إنها «مروعة وفاقدة للصواب».

كان ترامب قد أدلى بهذه التصريحات خلال تجمع انتخابي في ساوث كارولاينا، حيث يخوض الرئيس الأميركي السابق حملة لجمع التأييد وأصوات الناخبين قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المنتظرة، شهر نوفمبر المقبل.

إذ قال الرئيس الأميركي السابق، الذي بدا وكأنه يروي ما حدث في اجتماع مع زعماء لدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي «وقف أحد رؤساء دولة كبيرة وقال: «حسناً يا سيدي إذا لم ندفع (الالتزامات المالية المقررة للحلف) وتعرضنا لهجوم من روسيا فهل ستحمينا؟»

أضاف ترامب «قلت له: إذا لم تدفعوا وتخلفتم عن السداد فلا.. لن أحميكم. في واقع الأمر سأشجعهم (الروس) على عمل ما يريدون، عليكم أن تدفعوا وتسددوا فواتيركم».

عندما طُلب من المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس التعليق على تصريحات ترامب، قال إن «تشجيع الأنظمة القاتلة لغزو أقرب حلفائنا أمر مروع وفاقد للصواب، ويعرض الأمن القومي الأميركي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر»، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

زر الذهاب إلى الأعلى