أخبار عربية

تصنيف 4 مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية في عام 2023

المملكة تستهدف تصنيف ما لا يقل عن 10 مدن ضمن أفضل 50 مدينة عالمية

(كونا) – قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل اليوم الاثنين إن عام 2023 شهد تصنيف أربع مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية.

جاء ذلك في كلمة للحقيل خلال مشاركته بالمنتدى العالمي للمدن الذكية الذي تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وتستضيفه الرياض.

وأضاف الحقيل أن الوزارة تستهدف تصنيف ما لا يقل عن 10 مدن سعودية ضمن أفضل 50 مدينة عالمية عبر تحقيق عوامل الحوكمة والاستدامة والتفاعل مع السكان لتلبية تطلّعاتهم ورغباتهم وتحقيق رفاهية عالية لهم.

وأوضح أن مفهوم المدن الذكية ليس مجرد مناطق حضرية مجهزة بالتكنولوجيا بل يتطلب لتحقيقه إيجاد نظم بيئية وتشغيلية تدمج الخدمات البلدية والنقل والتعليم والصحة والسياحة وغيرها من الأعمال والخدمات بحيث يتم تصميمها لتحسين جودة حياة السكان.

وأكد الحقيل أن رؤية المملكة 2030 هي المسار المحدد لرحلة التحول ومن خلالها يجري العمل على إطلاق استراتيجية تهدف للنمو الحضري وتصوير المدن كمراكز نابضة بالحياة والتنمية المستدامة والتكنولوجيا حيث يعيش الناس حياة تلبي تطلعاتهم وتحقق لهم الرفاهية وتمكنهم من الإنجاز.

وأفاد بأن هذه الاستراتيجية تحقق مفهوم البلديات الذكية وتطور المراكز الحضرية في المدن القائمة وذلك بالاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والبيانات ليؤدي القطاع البلدي دورا في تكوين المدن الذكية من خلال إنشاء نظم بيئية وتشغيلية تعزز جودة الحياة وتغذي الابتكار في خدمات المدينة واقتصادها وكافة عناصرها.

زر الذهاب إلى الأعلى