اقتصاد

«رويترز»: مجموعة «الشايع» تخطط لبيع 30 % من أسهم «ستاربكس»

الشركة أكدت أن الحرب في غزة ألحقت أضراراً بأعمالها

تخطط شركة «ستاربكس»، التي طالتها دعوات المقاطعة على خلفية الحرب على قطاع غزة، لبيع نحو 30 في المئة من أسهمها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

وتجري شركة الاستثمار المباشر الأميركية «Apollo Global Management» محادثات لشراء حصة أقلية في امتياز «ستاربكس» بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى الذي تشغّله مجموعة «الشايع»، بحسب ما ذكرته ثلاثة مصادر لـ«رويترز» هذا الأسبوع.

وكانت «رويترز» قد أفادت قبل فترة أن الشركة تتطلع لبيع حصة أقلية بنحو 30% من هذه الأعمال.

كما أشار مصدر إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي -والذي تم إدراجه سابقاً في القائمة القصيرة لشراء الحصة- لا يزال منخرطاً في المحادثات.

وتتولى شركة الشايع إدارة نحو ألفي منفذ بيع في 13 دولة بأنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقازاخستان وأذربيجان، وسط تقديرات سابقة لـ«رويترز» بأن قيمتها تراوح ما بين 4 مليارات و5 مليارات دولار في 2022.

وكان الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان كشف في آخر إفصاح لنتائج الأعمال بأن السلسلة تواجه «رياحاً معاكسة»، بما في ذلك المقاطعة في أميركا وزيادة الخصم من قبل المنافسين في الصين.

وشددت الشركة على أن الحرب بين إسرائيل وحماس ألحقت أضراراً بأعمالها في المنطقة، وإن نتائجها الفصلية جاءت دون توقعات السوق.

وكان بعض المستهلكين أطلقوا احتجاجات وحملات مقاطعة لمطالبة الشركة باتخاذ موقف بشأن الحرب في غزة، لكن المجموعة أكدت أنها منظمة غير سياسية ونفت شائعات بأنها تقدم دعماً للحكومة أو الجيش الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى