اقتصاد

الصين ترفض قيوداً أوروبية مقترحة على شركاتها وتعتبرها غير قانونية

الخارجية الصينية: نعارض بشدة فرض «ولاية قضائية طويلة المدى» ضدنا نتيجة التعاون مع روسيا

قالت الصين إنها تعارض بشدة «العقوبات غير القانونية»، رداً على مقترح الاتحاد الأوروبي بفرض قيود تجارية على ثلاث شركات صينية في إطار الجهود الرامية إلى عرقلة آلة الحرب الروسية.

ذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان: «نتابع التقارير ذات الصلة»، مضيفة: «الصين تعارض بشدة فرض عقوبات غير قانونية، أو «ولاية قضائية طويلة المدى« ضدها نتيجة التعاون بين الصين وروسيا».

وتدرس بروكسل فرض قيود جديدة على نحو عشرين شركة، من بينها ثلاث شركات مقرها في الصين وشركة في الهند.

في حال موافقة الدول الأعضاء على المقترح، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يفرض فيها الاتحاد الأوروبي قيوداً على الشركات في البر الرئيسي للصين والهند منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

وتصاعدت التوترات بين أوروبا والصين مؤخراً، حيث فتحت بروكسل تحقيقاً بشأن شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية، وأطلقت بكين تحقيقاً لمكافحة الإغراق في منتجات المشروبات الكحولية في الاتحاد الأوروبي، وأبرمت هولندا صفقة سرية مع الولايات المتحدة لمحاولة فرض قيود على شركة “إيه إس إم إل هولدينغ” (ASML Holding NV) من توريد معدات صنع الرقائق الحساسة إلى الصين.

من شأن المقترح الجديد أن يحظر على الشركات الأوروبية التعامل مع هذه الشركات كجزء من جهود الاتحاد الأوروبي لتقويض قدرة روسيا على الوصول إلى السلع الخاضعة للعقوبات من خلال شركات في دولة ثالثة. أدرجت شركات في هونغ كونغ وصربيا وتركيا أيضاً ضمن قائمة العقوبات.

زر الذهاب إلى الأعلى