اقتصاد

أبوظبي تدرس شراء حصة في مطار هيثرو

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية، أن شركة «مبادلة» للاستثمار بأبوظبي، تبحث شراء أسهم في مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن، وهي خطوة في حال تمت، ستجعل الشركة، وهي صندوق سيادي في أبوظبي، ثالث مستثمر خليجي في المطار الشهير.

ونقلت بلومبيرغ عن مصادر وصفتها بالمطلعة رفضت الكشف عن هويتها بسبب خصوصية المعلومات، إن «الصندوق السيادي يدرس الاستثمار في المطار، بعدما تواصلت معه شركة الاستحواذ أرديان ومقرها باريس».

وأشارت المصادر إلى أن «المشاورات مستمرة، ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، كما أن «مبادلة» لم تتخذ قرارها النهائي بعد بشأن الخطوة، وقد لا تمضي قدما فيها».

ووافقت شركة البنية التحتية الإسبانية «Ferrovial SE» في نوفمبر الماضي، على بيع حصتها البالغة 25 بالمئة، لصندوق الاستثمارات العامة السعودية وشركة «أرديان» مقابل حوالي 3 مليارات دولار.

وخلال السنوات الأخيرة، اتجهت صناديق الثروة السيادية في الخليج إلى الاستثمار في أصول البنية التحتية حول العالم، بهدف تنويع اقتصاداتها المعتمدة على النفط.

وإذا أتمت شركة «مبادلة» عملية شراء الحصة في مطار هيثرو، ستكون ثالث مساهم مدعوم من دولة خليجية في المطار، بجانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهيئة الاستثمار القطرية التي تمتلك نسبة 20 بالمئة.

وكانت بريطانيا قد سمحت بملكية مستثمرين من الشرق الأوسط لبنى تحتية وأصول رئيسية، فهناك شركة موانئ دبي العالمية التي تدير موانئ ومراكز شحن في ميناء لندن غيتواي وميناء ساوثهامبتون.

زر الذهاب إلى الأعلى