محليات

سفارات الكويت في كازاخستان وألمانيا وبلغاريا وهنغاريا تحتفل بالأعياد الوطنية

(كونا) – احتفلت سفارات دولة الكويت لدى كازاخستان وألمانيا وبلغاريا وهنغاريا اليوم الجمعة بأعياد الكويت الوطنية التي تصادف ذكرى الاستقلال ال63 والذكرى ال33 ليوم التحرير.

وبهذه المناسبة أقام سفير دولة الكويت لدى كازاخستان الدكتور عمر الكندري احتفالا حضره عدد من كبار المسؤولين في حكومة كازاخستان تقدمهم نائب وزير الخارجية رومان فاسيلينكو ورؤساء البعثات العربية والأجنبية.

ورفع السفير الكندري في كلمته أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وللكويت حكومة وشعبا داعيا المولى الجليل أن يحفظ الكويت وأميرها من كل مكروه.

واستعرض السفير الكندري خلال كلمته مسيرة التنمية في الكويت قائلا إنها «تهدف من خلالها إلى تحقيق رؤية (كويت جديدة 2035) يأتي على سلم أولوياتها تحويل دولة الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار».

كما أشار إلى اللقاء المهم الذي جمع سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مع رئيس كازاخستان قاسم توكاييف خلال مشاركتهما في قمة دول مجلس التعاون الخليجي مع قادة دول آسيا الوسطى في جدة وما أسفر عنه من توجيهات سموه بتشكيل لجنة عليا من عدد من الوزراء لزيارة كازاخستان لبحث عدة مواضيع في مقدمتها فرص الاستثمار المشترك بين البلدين.

وأشاد السفير الكندري بصمود الشعب الفلسطيني الشقيق في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص في وجه جبروت القوة الغاشمة للكيان الصهيوني المحتل.

وأشار في هذا السياق إلى مساعي دولة الكويت حكومة وشعبا «كعادتها في وقت المحن والأزمات لتكون من أوائل الدول في مد يد العون لأهل فلسطين في قطاع غزة من خلال سرعة استجابتها بإنشاء جسر جوي وآخر بحري لتقديم المساعدات الغذائية والطبية العاجلة للأشقاء في غزة».

بدوره أعرب نائب وزير خارجية كازاخستان عن خالص تهانيه نيابة عن حكومة بلاده الى دولة الكويت بمناسبة الأعياد الوطنية مؤكدا أن بلاده تعتبر الكويت الشريك القيم والموثوق به في الشرق الأوسط.

كما أعرب عن تقدير كازاخستان للحوار السياسي بين قادتي البلدين والصداقة والشراكة القائمة على أسس من الروابط الروحية والثقافية القوية.

وفي برلين أعد القائم بأعمال سفارة الكويت في ألمانيا الوزير المفوض عبد الله الشطي احتفالا بمناسبة الأعياد الوطنية تحت عنوان (مجد يتجدد) حضره عدد من المسؤولين الألمان على رأسهم وكيل وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي نيلز آنن وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي.

واستهل الوزير المفوض الشطي الاحتفال بكلمة أشاد فيها بالعلاقات المميزة بين الكويت وألمانيا مؤكدا حرص الجانبين على تعزيز الشراكة ونجاحها في العديد من المجالات.

وقال إن «الكويت كانت أول دولة عربية تستثمر في ألمانيا التي تعد أهم وجهة استثمارية للكويت في الاتحاد الأوروبي» معربا عن رغبة الكويت في توسيع فرصها الاقتصادية والاستثمارية على الأراضي الألمانية في المستقبل.

وشدد على أهمية دور ألمانيا في استقرار منطقة الشرق الأوسط وأمنها والعالم مشيرا إلى التطلع إلى توسيع هذا الدور خاصة في الشرق الأوسط في ظل «الإبادة الجماعية المستمرة» في غزة.

ودان الشطي بقوة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الوحشي على الفلسطينيين في قطاع غزة قائلا إن «الكويت تدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإيقاف الحرب الوحشية على غزة وإلى المساعدة في تخفيف تأثيرها على الفلسطينيين».

وأوضح أن الكويت تدعم جميع المساعي التي تسهل استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بشكل كامل بما يتفق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. وفي صوفيا أقام سفير الكويت في بلغاريا غازي الفضلي حفل استقبال حضره ملك بلغاريا السابق سيميون الثاني ووزراء ومسؤولون في الحكومة البلغارية وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وفي كلمته بالحفل رفع السفير الفضلي أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح متمنيا لسموه دوام الصحة والعافية والعمر المديد وللشعب الكويتي الوفي دوام التقدم والرفعة والازدهار.

وأبرز السفير الفضلي في كلمته الطابع الديمقراطي المميز لدولة الكويت بصفتها دولة محبة للسلام ومحترمة لحقوق الإنسان وللمواثيق والمعاهدات الدولية ومساعدة الدول النامية في جميع القطاعات المحتاجة للدعم من أجل تطوير اقتصاداتها.

وتطرق إلى تاريخ العلاقات الثنائية بين دولة الكويت وبلغاريا التي تم الاحتفال في السنة الماضية بالذكرى ال60 على إقامتها والتي تميزت دائما بالاحترام المتبادل والتعاون.

وأعرب السفير الفضلي عن شكره للسلطات البلغارية على اعتمادها قرار منح تأشيرات سياحية متعددة الزيارات لمدة خمس سنوات للمواطنين الكويتيين مؤكدا أهمية القرار في زيادة أعداد السائحين الكويتيين إلى بلغاريا التي تعتبر سواحلها ومدنها العريقة وجهة سياحية جذابة.

وفي بودابست أقام سفير دولة الكويت لدى هنغاريا سعد العسعوسي حفلا حضره عدد من المسؤولين في طليعتهم وزير الدولة ونائب وزير الدفاع الهنغاري السيد توماش فارغا ممثلا عن الحكومة الهنغارية اضافة الى كبار المسؤولين.

ورحب السفير العسعوسي في كلمته بالحضور الكريم الذي جاء لمشاركة دولة الكويت فرحتها بهذه المناسبة التاريخية مؤكدا متانة ورسوخ العلاقات الثنائية المتنامية بين الكويت وهنغاريا في كل المجالات. ورفع السفير العسعوسي أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وإلى الحكومة الكويتية الرشيدة والشعب الكويتي الكريم بهذه المناسبة الطيبة متمنيا دوام الاستقرار والازدهار لدولة الكويت وشعبها العزيز.

زر الذهاب إلى الأعلى