ثقافة وفن

«الوطني للثقافة» يطلق غداً مهرجان الكويت المسرحي الـ23

اختيار الفنان سعد الفرج ليكون شخصية الدورة

(كونا) – أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن تنظيم الدورة الـ23 من مهرجان الكويت المسرحي غدا الأربعاء على خشبة مسرح (عبدالحسين عبدالرضا) تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري ويستمر حتى 8 مارس المقبل.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس مساعد الزامل في كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء إن مهرجان الكويت المسرحي من أهم المهرجانات التي تثري الحركة المسرحية في البلاد.

وأضاف الزامل أنه تم اختيار الفنان القدير سعد الفرج ليكون شخصية الدورة الـ23 باعتباره أحد أبرز رواد الحركة الفنية الكويتية الذين امتدت مسيرتهم لحوالي ستة عقود بموهبة فنية عالية ترسخت بأعمال مازالت راسخة في الأذهان.

وأشار إلى أن ضيف الدورة هو الرئيس التنفيذي في هيئة المسرح والفنون الأدائية بالمملكة العربية السعودية والمستشار في وزارة الثقافة وعضو الجمعية الدولية للعلاقات العامة فرع الخليج الدكتور سلطان البازعي والذي شغل كذلك عدة مناصب خلال مسيرته المهنية.

وأفاد بأن هذه الدورة ستشهد تكريم عدد من الفنانين والمهتمين في المجال الفني والمسرحي ممن تركوا بصمة واضحة مثل زهرة الخرجي وفخرية خميس وجمال اللهو والدكتور فهد العبدالمحسن وخالد المفيدي وعبدالله التركماني.

وأوضح أن حفل الافتتاح غدا يتضمن عرضا بعنوان (سفر) يستذكر من خلاله أعمال المسرحي الكويتي الراحل صقر الرشود عبر شخوصه الشهيرة وأعماله المسرحية الخالدة.

ولفت إلى أن هذه الدورة ستشهد منافسة عدة عروض مسرحية هي (عفن الروح) لفرقة تياترو المسرحية و(سجيل) لفرقة المسرح الشعبي و(سيناريو وحوار) لفرقة مسرح الخليج العربي و(رصاص) لمؤسسة باك ستيج قروب و(بيانولا) لفرقة مسرح الشباب و(جزا البارحة) للمعهد العالي للفنون المسرحية و(غصة عبور) لفرقة المسرح الكويتي.

وأضاف أن المهرجان يتضمن ورشا فنية مصاحبة هي (الاخراج ولغة الجسد) يقدمها المخرج خالد الرويعي وورشة (فن الكتابة المسرحية) تقدمها الدكتورة نورة العتال و(توظيف الدمى بالمسرح) يقدمها الدكتور وليد دكروب.

وذكر الزامل أن المهرجان سيتضمن كذلك حلقة نقاشية بعنوان (واقع المسرح العربي المعاصر) ستناقش محورين الاول (اتجاهات التأليف – أشكال العروض) بمشاركة الدكتور سامي الجمعان والدكتور خالد أمين فيما يناقش المحور الثاني (دور المهرجانات المسرحية -الواقع والمأمول) بمشاركة الدكتورة آمنة الربيع والدكتور هشام زين الدين والدكتور غنام خضر.

ولفت إلى أن المهرجان سيتضمن أيضا جلسات تعقب كل عرض مسرحي بمشاركة نخبة من الأكاديميين والنقاد المسرحيين إلى جانب حلقة نقاشية للمهرجان والورش المصاحبة.

زر الذهاب إلى الأعلى