محليات

هيئة «الغذاء» تؤكد أهمية قانون نظام الغذاء الموحد لدول مجلس التعاون

السلامة الغذائية تندرج على رأس أولويات قادة دول المجلس

(كونا) – أكدت رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية الدكتورة ريم الفليج أهمية قانون نظام الغذاء الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة.

وقالت الفليج عقب الاجتماع الثامن للجنة وزراء سلامة الأغذية في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي إنه تم عرض المواضيع المدرجة على جدول الاعمال وأهمها قانون نظام الغذاء الموحد لدول مجلس التعاون.

واضافت انه تم مناقشة انشاء المركز الخليجي لتقييم المخاطر وآلية فرض ورفع الحظر على استيراد الأغذية ذات الأصل الحيواني ومنتجاتها إضافة إلى مناقشة موضوع الأغذية المستحدثة.

وأكدت الفليج ان السلامة الغذائية تندرج على رأس أولويات قادة دول المجلس خاصة وأنها أساس لتعزيز الأمن الغذائي وحماية لصحة وسلامة المستهلك مشيرة إلى انه تم إقرار التوصيات المدرجة على جدول الاعمال.

من جهتها قالت وزير الصحة العامة القطرية الدكتورة حنان الكواري في كلمة لها في افتتاح الاجتماع إنه من خلال العمل المشترك في هذه اللجنة نتطلع لتحقيق الهدف بضمان تعزيز مستويات سلامة الغذاء في بلداننا وفق أفضل المعاير العالمية وبما يبلي تطلعات المواطن الخليجي.
واكدت الكواري ان قادة دول المجلس التعاون لدول الخليج العربية يولون قطاع الأغذية وسلامتها وجودتها اهتماما كبيرا حيث عملت دول الخليج على تطوير وتعزيز وتكامل الإجراءات والمعايير الصارمة بما يكفل سلامة المنتجات الغذائية من حيث مراقبتها وفحصها وتقييم المخاطر المحتملة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة إضافة الى تبادل المعلومات والخبرات والتنسيق بين دول المجلس.

واشارت إلى ان منظومة السلامة في دول مجلس التعاون تقوم بالرقابة على الأغذية وفق أفضل المعايير العالمية خاصة خلال الفعاليات الكبرى التي تنظمها دولنا بمختلف أنواعها الدينية او الاجتماعية او الرياضية او الثقافية وذلك بهدف ضمان سلامة الأغذية وحماية صحة المواطنين والمقيمين والزائرين.

بدوره قال الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خالد السنيدي في كلمة له ان توفير الغذاء الآمن أصبح من اهم التحديات التي تواجه الكثير من الدول ومنتجي الأغذية خاصة مع تزايد المخاطر والامراض المنقولة عبر الماء والغذاء.

وأكد السنيدي ان سلامة الأغذية أصبحت تشكل عنصر رئيس في جانب الصحة العامة وتمثل عامل مؤثر في تجارة الأغذية وتلعب دورا رئيسيا في اقتصاديات دول المجلس حيث بلغ اجمالي حجم التبادل التجاري للمنتجات الزراعية والسمكية لدول المجلس ما يفوق 40 مليار دولار في عام 2020.

ويترأس الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي ويضم الوفد رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية الدكتورة ريم الفليج ومستشار الوزير الدكتور أحمد الرشيدان ومراقب مكتب الوزير الدكتور سلطان السلاحي.

زر الذهاب إلى الأعلى