أخبار عربية

«شيك شاك» تفتتح أول فرع لها بإسرائيل.. «في صمت»

أثار افتتاح أول فرع لمطاعم شيك شاك في إسرائيل جدلاً واسعاً، لتنطلق دعوات لمقاطعة سلسلة المطاعم التي تملك فروعاً عدة بدول عربية، لافتتاحه مع حدوث وفيات في غزة جوعاً بينما تستمر الحرب الإسرائيلية.

وتم الافتتاح «في صمت»، إذ لم تتم الدعاية له أو لخطط التوسع، رغم أنه الفرع الأول للسلسة الأمريكية في إسرائيل، وربما حدث ذلك بسبب المخاوف من حملات المقاطعة التي تستهدف شركات لها أفرع في إسرائيل أو تدعمها.

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن افتتاح أول مطاعم شيك شاك في إسرائيل لم يعلن عنه وظلت سلسلة المطاعم صامتة بشكل شبه كامل عن خطة التوسع في إسرائيل.

أشار تقرير الصحيفة الإسرائيلية إلى أن سلسلة المطاعم الأمريكية وفرعها الجديد في تل أبيب لم ينشروا أي إعلانات عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول خطط التوسع بعد الإعلان الأصلي.

عملية الافتتاح ظلت متواضعة بشكل متعمد، كما وصفتها الصحيفة الإسرائيلية التي حاولت التواصل مع مسؤولي فرع الشركة في إسرائيل لمعرفة السبب، ولكنها رفضت طلبات متكررة لإجراء مقابلة.

يقول موقع ميدل إيست آي البريطاني إن شيك شاك، افتتح في تل أبيب في 5 مارس 2024، وقالت إنه جاء في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه وزارة الصحة في غزة أن 18 شخصاً ماتوا نتاج الجوع الذي يعصف بأهالي القطاع المحاصر.

فيما أشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى بدء المطعم تقديم وجباته للجمهور قبل أيام من ذلك التاريخ، وتحديداً في 27 فبراير 2014، الذي وافق تاريخ انتخابات البلدية والتي أُجلت مرتين مع الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد غزة لشهرها الخامس على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى