ثقافة وفن

الأوسكار 2024.. «Oppenheimer» يكتسح الجوائز وحضور لافت لحرب غزة

هيمن فيلم «Oppenheimer»، الذي يتناول السيرة الذاتية لعالم الفيزياء الشهير الذي قاد الولايات المتحدة لتطوير أول قنبلة ذرية خلال الحرب العالمية الثانية، على جوائز الأوسكار في نسخة 2024، بينما شهد الحفل الـ 96 الذي أقيم في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حضوراً مفاجئاً للحرب الإسرائيلية على غزة، إذ انتقد نجوم عالميون الحرب، وطالبوا بوقف إطلاق النار.

وفاز «Oppenheimer» بجائزة أفضل فيلم، كما حصد مخرجه الأميركي البريطاني كريستوفر نولان، جائزة الإخراج، بينما توج الإيرلندي كيليان مورفي بجائزة أفضل ممثل، بالإضافة إلى الأميركي روبرت داوني جونيور الذي فاز بجائزة أفضل ممثل مساعد.

الممثلة الأميركية إيما ستون، حصدت ثاني جائزة أوسكار في مشوارها، بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Poor Things، من نوع الكوميديا السوداء الذي يسرد قصة امرأة عادت إلى الحياة من الموت، إذ فازت ستون (35 عاماً) بالجائزة لأول مرة عن دورها في فيلم «لالا لاند» في عام 2016.

كما فازت دافاين جوي راندولف، بجائزة أوسكار أفضل ممثلة بدور ثانوي، عن دورها في فيلم The Holdovers، كمديرة كافتيريا في مدرسة داخلية تغرق في الحزن بسبب فقدان ابنها في حرب فيتنام.

وبفضل هذا العمل الذي وقّعه المخرج ألكسندر باين، تغلبت راندولف على منافساتها القويات جودي فوستر NYAD، وأميركا فيريرا Barbie، وإميلي بلانت Oppenheimer، ودانييل بروكس The Color Purple.

وهذه أول جائزة أوسكار للممثلة البالغة 37 عاماً، والتي تألقت في فيلم The Holdovers، وهو قصة من أجواء عيد الميلاد من تأليف ألكسندر باين، تؤدي فيها دور ماري لامب، وهي طاهية أميركية من أصل إفريقي تعيش حالة حداد في مدرسة ثانوية راقية في نيو إنجلاند.

بعد أن احتقرها معظم الطلاب أو تجاهلوها، تجد نفسها عالقة في ليلة رأس السنة مع مدرّس تاريخ صارم (بول جياماتي) ومراهق ضعيف (دومينيك سيسا)، وتنشأ بينهم صداقة غير محتملة.

الفيلم البريطاني Zone of Interest (منطقة الاهتمام)، حصد جائزة الأوسكار هذا العام، كأفضل فيلم روائي أجنبي، والذي يتناول “الهولوكوست” (المحرقة اليهودية)، إبان الحقبة النازية في ألمانيا.

ويحكي الفيلم قصة ضابط ألماني وعائلته التي تعيش إلى جوار معسكر الاعتقال «أوشفيتز» في بولندا خلال الحرب العالمية الثانية.

وخلال كلمة ألقاهابعد تلقيه الجائزة، ندّد مخرج الفيلم جوناثان جليزر، بـ«التجرد من الإنسانية» بسبب الضحايا الفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، والهجوم الذي شنته حركة “حماس” في 7 أكتوبر.

وقال المخرج اليهودي جوناثان جليزر، إن «الاحتلال (الإسرائيلي) اختطف المحرقة، وتسبب في قتل الكثير من الأبرياء» في غزة.

أما الفيلم الفرنسي Anatomie d’une chute (Anatomy of a Fall) فقد فاز بجائزة الأوسكار كأفضل سيناريو أصلي، وذلك بعدما فاز العام الماضي بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان. وتقاسمت مخرجة الفيلم جوستين ترييه، جائزة الأوسكار مع رفيقها أرتور هراري، الذي كتبت معه السيناريو أثناء جائحة فيروس كورونا. ويقدم العمل سرداً قضائياً لافتاً لمحاكمة تجد فيها كاتبة نفسها متهمة بقتل زوجها.

زر الذهاب إلى الأعلى