مجلس الأمة

باب الترشّح لانتخابات «أمة 2024» يغلق على 255 مرشّحاً

37 مرشحاً ومرشحة سجّلوا ترشّحهم في اليوم العاشر والأخير

تقدّم 37 مرشحاً ومرشحة (30 ذكور – 7 إناث) اليوم الأربعاء إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشيح في اليوم العاشر والأخير لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة «أمة 2024»، المقرر عقدها في الرابع من أبريل المقبل.

وبذلك يصبح العدد الاجمالي للذين تقدموا بطلبات الترشح منذ فتحه يوم الإثنين الماضي 258 مرشحاً (244 ذكور – 14 إناث)، وبعد تسجيل ثلاث حالات تنازل عن الترشح فقد أصبح عدد المرشحين 255 مرشحاً.

وجاءت أسماء مرشحي ومرشحات اليوم العاشر والأخير لفتح باب الترشح لانتخابات «أمة 2024»، وتوزيع أعدادهم على الدوائر الانتخابية وفق الآتي:

– الدائرة الأولى 9 مرشحين (8 ذكور – 1 إناث) هم: أحمد جاسم الصفار – عبدالله عبدالحسين مظفر – عبدالله محمد المطيري – علي كاظم بن زيد – فاطمة خالد كرم – فخري هاشم رجب – مبارك سليمان الطراد – مصطفى يعقوب بهبهاني – ناصر محمد النصرالله.

– الدائرة الثانية 7 مرشحين (5 ذكور – 2 إناث) هم: بدر غريد البذالي – جابر مرزوق البذالي – سارة حسين الدابي – شيماء ناصر الهاجري – عبدالعزيز فيصل البذالي – عبدالله علي عبدالعزيز – علي عادل حسين.

– الدائرة الثالثة 5 مرشحين (3 ذكور – 2 إناث) هم: ثامر ناصر العتيبي – خالد خيرالله مشاري – زهراء فيصل الشيرازي – سهيلة عبدالعزيز السالم – محمد بدر الجوعان.

– الدائرة الرابعة 10 مرشحين (9 ذكور – 1 إناث) هم: أحمد نصار الشريعان – جراح مجبل المطيري – زيد صالح سعيد – سعود محمد الشويعر – سلطان مطني الشمري – عبدالغني عواد العنزي – علي دحام الرحيلي – فهد عويد البذالي – فهيمة نشمي الرشيدي – محمد فلاح الصليلي.

– الدائرة الخامسة 6 مرشحين (5 ذكور – 1 إناث) هم: طلال محمد العازمي – عبير عبدالرحمن العتيبي – غانم عبدالله الحجيلان – فوزي صقر الصقر – نايف عبدالهادي العازمي – يعقوب عبدالله الرفاعي.

وسيبقى باب التنازل عن الترشّح مفتوحاً أمام المرشحين إلى ما قبل يوم الاقتراع بسبعة أيام -أي حتى تاريخ 28 مارس الجاري- وذلك وفقاً لقانون الانتخاب.

«شؤون الانتخابات» تواصل استقبال طلبات المرشّحين لـ «أمة 2024»

تواصل إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية منذ الساعة العاشرة صباح اليوم الأربعاء استقبال طلبات المرشحين والمرشحات إلى انتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ18 «أمة 2024»، في اليوم العاشر والأخير لفتح باب الترشّح.

وكانت الإدارة قد استقبلت أمس الثلاثاء في اليوم التاسع لفتح باب الترشّح 17 مرشحاً ومرشحة قدموا طلبات ترشحهم لانتخابات «أمة 2024»، التي ستجرى في الرابع من شهر أبريل المقبل، ليصل إجمالي المرشحين حتى الآن 221 مرشحين بينهم 6 مرشحات.

وبعد تسجيل حالتي تنازل عن الترشح فقد أصبح عدد المرشحين 219 مرشحاً ومرشّحة.

وترشّح عن الدائرة الثانية عبدالعزيز البذالي، وقال: أمامنا مسؤولية تصحيح مسار المؤسسة التشريعية لاسيما بعد الخطاب التاريخي لسمو الأمير، من خلال منع الإضرار بمصالح البلاد والعباد، ووقف العبث المبرمج في التعيينات والحفاظ على الهوية الوطنية، وتحسين معيشة المواطنين.

وأضاف: «المواطن يعاني من غلاء المعيشة وهذا الغلاء الفاحش يؤثر على حياة المواطنين الاجتماعية»، داعياً رئيس الوزراء إلى البدء بالإصلاح السياسي الشامل لأن الكويت تأخرت كثيراً عن ركب جاراتها.

وتقدّم بدر البذالي بأوراق ترشّحه في الدائرة الثانية، مؤكداً أن «المرحلة المقبلة تتطلب من الشعب حُسن الاختيار لمَنْ يمثلهم».

وأضاف: «تقدمنا بعدة اقتراحات في مجلس 2012 وسنواصل العمل على تنفيذها»، موضحاً ان أبرزها «تحسين مستوى المعيشة وشراء مديونيات الكويتيين وتقسيطها، وكذلك القضايا الأسرية».

وسجّل مبارك سليمان الطراد ترشّحه في الدائرة الأولى، مشيراً إلى أن «أولوياتي الهوية الوطنية ومكافحة المخدرات والقضاء على الفساد».

وترشّح عن الدائرة الثالثة ثامر ناصر العتيبي، معرباً عن حزنه لما وصلت إليه الكويت من تردي في مستوى جميع الخدمات.

وقال إن «الفساد نخر في مؤسسات الدولة، وإذا تم القضاء عليه ستتطور الكويت»، مبدياً استغرابه من طرح الحكومة مكافحة الفساد كأحد الاختيارات في الاستبيان على تطبيق سهل».

وتفقّد وكيل وزارة الداخلية الشيخ سالم النواف إدارة شؤون الانتخابات بمنطقة الشويخ، للاطمئنان على سير العمل وتسجيل المرشحين في اليوم الأخير من فتح باب الترشّح لانتخابات «أمة 2024».

وتقدّم سلطان الشمري بأوراق ترشّحه في الدائرة الرابعة، وقال إن «برنامج عملي يركز على إنشاء هيئة للاستثمار المحلي». مشيراً إلة أن «50 ‎%‎ من أرباحها توجّه إلى الرواتب والـ 50 % الأخرى يعاد استثمارها محلياً».

وسجّلت سهيله عبدالعزيز سلطان السالم ترشّحها في الدائرة الثالثة، مبينة «أترشّح حرصاً على التنمية والإصلاح والهوية الوطنية، انطلاقاً من خطاب سمو الأمير».

وأكدت «سأتعاون مع الجميع للنهوض بالكويت ومكافحة الفساد».

وتقدّم خالد المشاري بأوراق ترشّحه في الدائرة الثالثة: وقال «البرامج الانتخابية مجرد شعارات ولا تنخدعون بها».

ودعا المواطنين إلى حُسن الاختيار، مضيفاً «عادي ما حد ينتخبني… المهم انتخبوا ناس زينين».

وبشأن تكرار حل مجلس الأمة قال «ما يصير نحل المجلس.. هذا مجلس شعب ما في ديرة بدون شعب».

وترشّح محمد بدر الجوعان عن الدائرة الثالثة، مؤكداً «لن نتنازل عن سيادة الدستور »، مضيفاً «مرينا مرحلة مفترق الطرق ودخلنا إلى مرحلة المجهول كما تخطينا مرحلة الفساد ودخلنا مرحلة النهب».

وأضاف «لدينا سؤال مستحق: هل هذه السلطة مؤمنة بالديموقراطية؟».

وتابع «الشعب أثبت حرصه على الأسرة وعلى الأسرة أيضاً إثبات حرصها على الشعب».

وقال «آن الآوان أن تكون الأولوية لتحسين الوضع المعيشي وإجراء إصلاحات اقتصادية وخفض التضخم ومعالجة البطالة».

وسجّل عبدالغني عواد زويد العنزي في الدائرة الرابعة: وقال «العنوان العريض للفترة الماضية (حكومات فشلت ومجالس خذلت)».

وأضاف «نملك الأفكار والمقترحات لتطوير الكويت اقتصادياً وإدارياً ونتمنى إيصالها».

وتابع «علاوة الأبناء يجب أن تكون 100 دينار بواقع 4 أو 5 أبناء»، مشدداً على أن «الحكومة تستطيع إسقاط القروض عبر تجزئتها على 4 سنوات».

زر الذهاب إلى الأعلى